ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوحدة في "أسمى ليس صعباً" لفاطمة ناعوت

العنوان بلغة أخرى: The Loneliness in the Collection of Poetry "My Name is not Difficult" by Fatima Na'out
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: حيدرى، على (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جليليان، مريم (م. مشارك), طرقبه، روح اله مهديان (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع51
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: آيار
الصفحات: 211 - 231
DOI: 10.51837/0827-000-051-008
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1053963
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فاطمة ناعوت | اسمى ليس صعباً | المرأة | الوحدة | الإرتباك | Fatima Na'out | "My Name is Not Difficult" | Woman | Loneliness | Confusion
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: The glory of loneliness, and the sadness and depression caused by it, are abundant in contemporary literature, and this is due to a modern lifestyle that brings people to individuality and isolation more than ever. Egyptian contemporary poet "Fatima Na'out" has spoken aloud about his loneliness, his nostalgia, and the confusion that has arisen from it. It seems that what makes this subject more prominent in his poetry is the reflection of his feminine feelings and concerns that make it harder for him to stand alone. The present research studies the issue of loneliness in one of the poetry collections of "Fatima Na'out" called "My name is not difficult". Extracting vocabulary and concepts of loneliness and finding the roots and factors of shaping this feeling in the poems of this collection are the most important goals of this collection. The present study uses a descriptive analytical method to study the issue of loneliness in one of the poetry collections of "Fatima Na'out", titled "Sami's Lice". The extraction of the vocabulary and the concepts of loneliness and the origins of the formation of this feeling in the poems of this collection is the most important goal of this article. It seems that the root of this feeling in the poet's poems should be sought at the divorce of his mother, as well as in his abstraction, and social constraints and women's lack of independence in Egyptian society.

إن الشعور بالوحدة والحزن والاكتئاب الناجم عنه، يتواجد بكثرة في الأدب العربي المعاصر، وهذا يرجع إلى نمط الحياة الحديثة الذي يجلب الناس إلى الفردية والعزلة أكثر فأكثر. قد تحدثت الشاعرة المصرية المعاصرة ((فاطمة ناعوت)) أيضا بصوت عال عن وحدتها وعزلتها، والحيرة والارتباك الذي نشأ عن هذه الوحدة. يبدو أن ما يجعل هذا الموضوع أكثر بروزا في شعرها هو انعكاس مشاعرها واهتماماتها الأنثوية التي تجعل من الصعب عليها الوقوف أمام هذه الكتلة المتراكمة من الهم والحزن والقلق واليأس الناجم عن الوحدة. فيسعي الباحثون من خلال الدراسة المستعرضة أن يسلطوا الضوء على واحدة من المجموعات الشعرية لفاطمة ناعوت المعنون ((اسمي ليس صعبا)) ليبحثوا عن العوامل المؤثرة في شعور الشاعرة بالوحدة والكشف عن جذورها النفسية والاجتماعية والثقافية. إن استخراج المفردات والمفاهيم الدالة على الوحدة والعزلة وتحليلها للوصول إلى أصول تشكيل هذا الشعور في قصائد هذه المجموعة هو الهدف المنشود لهذه المقالة. فمن خلال فحص وتحليل العديد من الأمثلة المشتملة على مفهوم الوحدة والعزلة في هذه المجموعة، استنتج الباحثون أن فقدان الأم والزوج وكون الشاعرة في حصار من القيود الاجتماعية التقليدية وعدم استقلال المرأة وحريتها في المجتمع المصري الذي يهيمن عليه الذكور هي من أهم العوامل التي ساهمت في تفاقم الوضع بالنسبة إلى المرأة المصرية وبالتالي سببت الشعور بالوحدة والحزن والارتباك لدي ((فاطمة ناعوت)).

ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة