ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأسلوبية المعتمدة على المدونات الحاسوبية طريقة حديثة لدراسة أسلوب نهج البلاغة

العنوان بلغة أخرى: Corpus Based Stylistics a New Method to Study the Style of Nahjul Balagha
المصدر: آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: مولودى، أمير سعيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: زارع، آفرين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع43
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: آذار
الصفحات: 155 - 186
DOI: 10.36317/0826-012-043-007
ISSN: 1994-8999
رقم MD: 1053971
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأسلوبية المعتمدة على المدونة الحاسوبية | نهج البلاغة | برنامج أنت كونك | Computer | Based Method | Approach to Rhetoric | Antek Konk Program
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: تعالج لسانيات المدونات الحاسوبية اللغة في سياقها الحقيقي الذي يتبلور في المدونات الحاسوبية اللغوية، وتوفر للباحثين مجموعة متنوعة من الأدوات لدراسة المجالات اللغوية المختلفة، كالنحو، والدلالة، وبنية الكلمات، وعلم الأصوات اللغوية والأسلوبية إلخ. تقدم هذه الدراسة طريقة جديدة في الدراسات الأسلوبية تدعى الأسلوبية المعتمدة على المدونات الحاسوبية مبينة فاعليتها في نماذج من نهج البلاغة، فيتم أولا التعريف بالمصطلحات الأساسية لهذه الطريقة كالتصاحب، والكلمات المفتاحية، والمادة العنقودية، والكشاف السياقي؛ ثم يتم تطبيق جميع هذه المفاهيم على النص عن طريق برنامج أنت كونك بشكل توظيفي. وجدير بالذكر أن هذا البحث أول بحث يقوم بتقديم الأسلوبية المعتمدة على المدونات الحاسوبية مقدما أمثلة من "أخ القرآن الكريم". استخدام هذا المنهج يمكن الباحث من الفهم المتعمق لخطاب هذا السفر العظيم وتحليل ميزاته كما ونوعا. وحري بالقول أن هناك اختلافا شاسعا بين هذا المنهج والأسلوبية التقليدية.

The present research, introduces a new method in stylistics studies titled as corpus-based stylistics and shows its application to some examples of Nahjul-Balagha text. To this end, first, the key terms of the corpus-based approach like collocation, keyword, lexical cluster, concordance and wordlist are introduced. Then, based on the mentioned approach, the stylistic study of some examples of Nahjul- Balagha text is done by means of a concordancer program titled as AntConc. The present study is the first work in which the application of the corpus-based stylistics approach to Nahjul Balagha is presented. By applying the approach to Nahjul-Balagha which is considered as "Quran's brother", one can understand the deepness of Nahjul-Balagha discourse and analyze the stylistic features of this valuable text, quantitatively and qualitatively. It is worth mentioning that the corpus-based stylistics approach differs significantly from traditional stylistics in many ways.

ISSN: 1994-8999