ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة قضية الحقيقة الشرعية في أصول فقه السنه

العنوان بلغة أخرى: The Study of the Religions Truth Issue in the Principles of Suni Jurisprudence
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: بارسا، فرزاد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كريمي، شرافت (م. مشارك), رستمى، سهيلا (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع51
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: آيار
الصفحات: 355 - 373
DOI: 10.51837/0827-000-051-015
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1053988
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوضع | اللغة | الحقيقة | الحقيقة الشرعية | الحقيقة اللغوية | Assigning | Term | Truth | Religious Truth | Lexical Truth
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: The use of terms with particular religious meanings is a subject of discussion in terms of rational justifiability, the practical occurrence, and the good and the right of use on one hand; and those in favour of its usage have controversies regarding the type and quality of such use on the other hand. Some people believe in the mere meaning of the term, and some others believe in a specific religious meaning, and some believe in a practice of manipulation of meaning of the term by the religious concept yet preserving the original meaning of the word. This manipulation is sometimes an influence in the development of the term and sometimes it means barring in one direction and developing in another direction. Some major issues regarding the principles of belief, offshoots of jurisprudence and ijtihad, and lexical and interpretive opinions are actually the results of such differences in religious truths.

الحقيقة الشرعية عند البلاغيين والأصوليين استعمال اللفظ في المعاني الشرعية الخاصة غير ما يدل عليه اللفظ في أصل وضعه اللغوي. فهذا الاستعمال يكون موضع الخلاف من جهات مختلفة منها: الجواز العقلي والوقوع العملي والحسن أو القبح في استعماله. فالذين يقولون بجوازه ووقوعه وحسن استعماله يختلفون في كيفية هذا الاستعمال؛ منهم من يقول بإرادة المعني اللغوي ومنهم من يعتقد بالنقل وبالمعني الشرعي الخاص دون العناية بالمدلول اللغوي. والبعض الآخر يعتقدون بتصرف الشرع في المعاني اللغوية مع حفظ التناسب بين المفهوم اللغوي والدلالة الشرعية. فهذا التصرف حينا كان في التوسع في المفهوم اللغوي وحينا آخر كان في التضييق فيه، من جهة والتوسع فيه، من جهة أخرى. فإن البعض من القضايا الهامة في أصول العقائد والفروع الفقهية والاجتهادية والآراء اللغوية والتفسيرية كان نتيجة الاختلاف في الحقائق الشرعية.

ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة