ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مفهوم الإمامة عند الإمام محمد الباقر عليه السلام وموقفه من الأفكار الغالية

العنوان المترجم: The Concept of The Imamate According to Imam Muhammad Al-Baqir, Peace Be upon Him, and His Attitude on The Hyperbole Ideas
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: محمد زاده، مرضية (مؤلف)
المجلد/العدد: ع52
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: تموز
الصفحات: 195 - 244
DOI: 10.51837/0827-000-052-022
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1054105
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإمام محمد الباقر عليه السلام | القرآن الكريم | الإمامة | الغلاة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: يذكر الإمام محمد الباقر عليه السلام شروطا للإمامة، منها أن يكون الإمام أعلم الناس وأتقاهم وأكثرهم شجاعة وكرما وأفضلهم عدلا وإنصافا، ويعتبر الأئمة المعصومين عليهم السلام بأنهم علماء ذوو حلم وأنهم صادقون ومتكلمون وأهل فهم وإدراك، إن الإمام هو الشخص المبرأ من الذنوب والمعاصي والبعيد عن العيوب والنقائص، وإنه يعرف عنه العلم والحلم والعمل من أجل عزة المسلمين ومواجهة المنافقين والقضاء على الكافرين وإغضابهم، إن الإمام هو المرجع الديني الوحيد في عصره وزمانه الذي يتحمل مسؤولية تعليم أحكام الشريعة وتفسيرها ونشر الأخلاق الحسنة في المجتمع وتربية أبنائه. بوجود الإمام تكتمل الأعمال العبادية الأخرى مثل الصلاة والصوم والحج والجهاد، كما تتجسد معاني أعمال أخرى مثل الغنائم والزكات عندما يكون على رأسها إمام ينفذ هذه الأحكام ويطبقها في المجتمع. إن الإمام هو أمين الله في أرضه وحجته على عباده، إنه يطهر الدين من البدع والانحرافات ويقود المجتمع إلى بر الأمن والأمان، إنه خليفة الله ورسول في الأرض وإن أصل الإمامة هو من الأصول المكملة للدين. لا يشاهد في كلام الإمام الباقر عليه السلام وحديثه أي غلو وتطرف خلافا لما يراه البعض من الغلاة فيهم، حيث يصورنهم على أساس أنهم مخلوقات يختلفون عن الجنس البشري وأن الله اعطاهم قدرات وفوضهم في أمور كونية مثل أن يخلقوا ويرزقوا المخلوقات الأخرى وأن الله كلفهم بتشريع الأحكام ووهبهم علما ذاتيا مطلقا وأنهم يملكون علم الغيب ويعرفون ما يدور في السماء والأرض، كما إنهم يعلمون موعد يوم القيامة والبعث وغيرها من أمور تختلف اختلافا كبيرا عن الحقيقة التي كان عليها الأئمة الأطهار، كما إن الغلاة يعتقدون أن الأئمة يستطيعون فعل المعجزات وأنهم لا يسهون ولا يغفلون. كان الإمام محمد الباقر عليه السلام يخالف هذه الأفكار والعقائد المنحرفة ويعارضها بشدة ويؤكد أن هذه الأوصاف التي تنسب لهم لا يمتلكها غير الله عز وجل.

Imam Bagher (AS) refers Imam that he should be the most wise man, most righteous, most beloved, most gracious, most brave, more pious, and the best judges for the people. The Prophet (s) introduced the infallible Imams (AS) as the best man to be patient, honest and wise. The Imam is acknowledged of pure sins and of defects, allocated to knowledge and knowledge of tolerance, and the system of religion and magnitude of Muslims and the anger of the hypocrites and the ruin of the infidels. Imam is the only religious authority responsible for the teaching of divine law and interpretation of the moral education of the community. With existance of Imam, prayers, fasting, pilgrimage and jihad are complete and provide forgiveness and zakat, and the limits and rules of execution and the protection of the borders are protected. Imam is depositary on earth and among his creatures and his allegiance to his servants. He keeps religion from the heritage and distorts it and leads the society. He is the successor to God and His Messenger, and Imamate is the perfection and perfection of religion. There is no exaggeration in the words of Imam (AS). Contrary to what the exagerators believe that the Imams (AS) are as supernatural and extra-human beings and abnormal beings, which God has entrusted to them things such as creation, formulation, daily fulfillment of creatures, decree of judgments and they have intrinsic science, absolute, non-acquisitions, actual, infinite, unknowing knowledge of the news of the heavens and the earth, knowledge of the time of the resurrection. Miracle is their verb and they are innocent of sin. Imam Bagher (AS) strongly fought these beliefs and attributed them only to God.

ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة