ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المنازعات العقارية المتعلقة بالملكية المشاعة نتيجة حالة الإرث في التشريع الجزائري

المصدر: مجلة منازعات الأعمال
الناشر: هشام الاعرج
المؤلف الرئيسي: بن صالح، عبدالقادر فنينخ (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، كوثر زهدور (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع47
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: دجنبر
الصفحات: 54 - 91
ISSN: 2508-9293
رقم MD: 1054970
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عقار | ملكية شائعة | قسمة عقارية | منازعات قضائية | Real Estate | Common Ownership | Real Estate Division | Judicial Proceedings
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: تعتبر الملكية الشائعة أحد أنواع الملكية العقارية الخاصة وهي الحالة التي يعود فيها حق الملكية لأكثر من شخص واحد حيث يملك كل واحد منهم حصة دون أن تكون الحصص مفرزة فمثلا يعتبر الورثة مالكين على الشيوع. وغالباً ما تشهد ساحة القضاء عدة منازعات متعلقة بالملكية العقارية في نوعها الشائع إما لاستحالة قسمتها أو لرغبة أحد الشركاء في الشيوع الخروج منه أو العكس أو حتى اعتراض الغير عن القسمة، الأمر الذي يدفعنا إلى التساؤل عن ماهية المنازعات القضائية الناجمة عن الملكية العقارية الشائعة.

Common property is one of the types of private real estate ownership. It is the case in which the right of ownership belongs to more than one person, where each of them owns a share without being separated. For example, heirs are common owners. The courts often face several real estate disputes in their common nature, either the impossibility of their division or the common desire of one of the partners to come out of it or vice versa or even the opposition of others to divulge, which leads us to wonder what legal disputes arise from common property ownership.

ISSN: 2508-9293