ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







يجب تسجيل الدخول أولا

The Production of Pullulan Biopolymer by Aureobasidium Mangrovei CBS142331 and its Potential in Enhancement of Oil Recovery

المؤلف الرئيسي: Al-Araimi, Sara Hamed Mohammed (Author)
مؤلفين آخرين: Elshafie, Abdulgader (Advisor) , Al Bemani, Ali (Advisor) , Al Wahaibi, Yahya Mansoor (Advisor) , Al-Bahry, Saif Nasser (Advisor)
التاريخ الميلادي: 2019
موقع: مسقط
الصفحات: 1 - 94
رقم MD: 1055019
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة السلطان قابوس
الكلية: كلية العلوم
الدولة: عمان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: بالرغم من الجهود الحثيثة للعثور على موارد أخرى للطاقة المتجددة، لا زال الاقتصاد العالمي يعتمد على النفط الخام كمصدر للطاقة، كما أن عملية استخراج النفط بالطريقة التقليدية تؤدي إلى استخراج ثلث النفط الخام فقط، لهذا تم تطوير تقنيات مختلفة لتعزيز استخراج الموارد النفطية الثمينة من المكامن. من هذه التقنيات: تقنية البوليمرات حيث تعد أحد الطرق الناجحة لهذا الغرض والمستخدمة على نطاق واسع في العديد من حقول النفط حول العالم. بولولان- هو بوليمر حيوي يتم إنتاجه بواسطة نوع من أنواع الفطريات يسمى (Aureobasidium) حيث يغطي السطح الخارجي لخلايا الفطر بهدف الحماية من الجفاف ومنع هجوم الكائنات المفترسة، لقد تم استغلال البولولان في العديد من المجالات مثل الصناعات الغذائية، والتجميلية، والصناعات التحويلية، ولكن لم يتم إجراء أي بحث على استخدام البولولان لتعزيز استخراج النفط. في هذه الدراسة، تم عزل سلالة محلية من (Aureobasidium) ودراسة شكلها الظاهري والمجهري. كما تم تحليل المادة الجزيئية لدراسة التباين الجيني مع السلالات الأخرى، وقد تم إنتاج البولولان بواسطة التخمير كما تمت دراسة العوامل التي تزيد من إنتاج البولولان كمصدر الكربون، ودرجة الحموضة، ودرجة الحرارة وسرعة حركة الحاضن. علاوة على ذلك، تم استخلاص البولولان ودراسة مركبه الكيميائي باستخدام high performance liquid chromatography (HPLC) و fourier-transform infrared spectroscopy (FTIR). كما أجريت دراسات اللزوجة واستقرارها على مدى سبعة أشهر. ثم تم تقييم فعالية البولولان لتعزيز استخراج النفط (الخفيف والثقيل) باستخدام جهاز (Core flooding). استنادا إلى التحليل الجزيئي للجينات (ITS) internal transcribed spacer و large ribosomal subunit (LSU)، فإن السلالة المعزولة تنتمي إلى (Aureobasidium mangrovei) بنسبة 100% كما أن الشكل الظاهري للسلالة المحلية يتشابه بشكل كبير مع الفطر ذاته في الأوساط الغذائية (PDA) و (SDA) و (YPG). للتمييز سمي الفطر Aureobasidium mangrovei CBS142331. وفي الظروف المثلى التي استنتجت من هذه الدراسة وهي (السكروز ودرجة الحموضة 9 ودرجة الحرارة 25 درجة مئوية وسرعة 250 دورة في الدقيقة) تم إنتاج 10 جم/ لتر كحد أقصى من البولولان تحت هذا الظروف. تؤكد نتائج (HPLC) و (FTIR) أن المنتج المستخرج هو بولولان. كما أن نتائج اللزوجة أظهرت أن البولولان هو (Non Newtonion fluid) ويتبع سلوك (shear thinning behavior). وقد كانت اللزوجة مستقرة على مدى سبعة أشهر تحت درجات الملوحة (%20- 1) ودرجات الحموضة (10- 2)، واستطاع البولولان استخراج 34% من النفط الخفيف. علاوة على ذلك فإنه استطاع استخراج 36.7% من النفط الثقيل، حتى مع تخفيفه بنسبة (1:1) فإنه استطاع من استخراج 20.2% من النفط الثقيل. كما أكدت نتائج حقن البولولان لمدة 20 يوما بأنه يمر خلال الصخرة بسلاسة دون التسبب في أي انسداد. ختاما، فإن هذه الدراسة تؤكد بأن البولولان المستخرج من سلالة (A. mangrovei CBS142331) المحلية قادر على تعزيز استخراج النفط بنسب منافسة للبوليمرات المستخدمة في الحقول النفطية العالمية.

عناصر مشابهة