ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إعجاز حروف المعاني في القصص القرآني: حروف الجر والعطف نموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Miracle of the Letters of Meaning "Grammatical Words of Connection" in the Qur'anic Stories: Example: Conjunctions and Prepositions
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: ملياني، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج24, ع49
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 49 - 62
DOI: 10.46313/1707-024-049-003
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 1055313
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإعجاز | حروف | المعانى | القصص | القرآنى | The Miracle | The Letters of Meaning | The Qur'anic Stories
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: من خلال هذا المقال نهدف إلى بيان منزلة حروف المعاني (الجر والعطف منها) وما لها من دلائل ربانية ومعاني إعجازية، فالفهوم تبقى قاصرة عن إدراك حقائق المعاني لكتاب الله المتجددة عبر العصور والأزمنة، فالحروف لها صلة وطيدة في فهم معاني القرآن، فالكثير من القضايا والمسائل يتوقف فهمها على فهم الدلالة التي يؤديها الحرف في النص القرآني، لذلك فالحروف تبقى هي الثوابت التي تربط كلمات القرآن بعضها ببعض فلكل حرف معنى ولكل معنى تأويل وتفسير، واقتضت مني هذه الدراسة أن أبدأ في بيان إعجاز القرآن الكريم، ثم بيان إعجاز حروف المعاني ثم بيان القصص القرآني، ثم بيان معاني حروف الجر والعطف ثم تحديد إعجاز حروف الجر والعطف في القصص القرآني، والأكيد أن هذه الدراسة لم تكن إحصائية تستقصي جميع أنواع حروف المعاني التي وردت في القصص القرآني وإنما حروف الجر والعطف الأكثر استعمالا فيها.

Through this article, we aim to demonstrate the status of these grammatical words (conjunctions and prepositions) and their miraculous meanings. Minds remain limited, unable to realise the real meanings of the Book of God renewed throughout the ages and eras. The letters are closely related to the understanding of the meaning of the Qur'an. Many problems depend on the understanding of the meaning of the letter (the meaning letter) in the Qur'anic text. Therefore, these letters remain the constants that connect the words of the Qur'an. Each letter has a “meaning” and each “meaning” has an “interpretation”. This study asked me to show the miraculous meaning of the Qur'an, the Qur'anic stories and the letters of meaning not all but some of the most used :conjunction and prepositions.

ISSN: 1112-4377

عناصر مشابهة