ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحجاج المغاربة والصراعات المذهبية على طريق الحج خلال العصر الوسيط

العنوان بلغة أخرى: Maghreb Pilgrims and Sectarian Conflicts on the Pilgrimage Route in the Middle Ages
المصدر: مجلة الناصرية للدراسات الاجتماعية والتاريخية
الناشر: جامعة معسكر - مخبر البحوث الاجتماعية والتاريخية
المؤلف الرئيسي: بودالية، تواتية (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 306 - 334
ISSN: 2170-1822
رقم MD: 1055440
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النشاط الدعوي | طرق الحج | نشر الإسلام | الصراع المذهبي | الدعاية السياسية | Advocacy Activity | Pilgrim Routes | Spreading Islam | Sectarian Conflict | Political Propaganda
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أثرت مسالك الحج على الحجاج المغاربة في العصر الوسيط من عدة جوانب، وتحكمت فيها عوامل أثرت على المدى القصير والطويل سواء سلباً أو إيجاباً ذهاباً وإياباً، وهذه العوامل تتغير على مر الزمن بسبب الظروف السياسية والمذهبية. ومن أبرز هذه العوامل التي تؤثر في حركة الحجيج عبر مسارها الدعوات الدينية والصراعات المذهبية الـتي طالما عرضت فريضة الحج عند المغاربة إلى الانقطاع والمنع بسبب الاضطرابات السياسية والمذهبية على طريق الحج. يتناول موضوع هذا البحث النشاط الدعوي المذهبي التي أدته طرق الحج في العصر الوسيط، ونظرا لتشعب الفضاءات الجغرافية الواصلة إلى الحجاز سنركز على طرق الحج لدى الحجاج المغاربة، لما تتصف به هذه الطرق من التنوع في تمثيل النشاط الدعوي والاختلاف المذهبي، وما كان لهذه الطرق من أثر في الكشف عن الصراع المذهبي؛ حيث غدت مسالك وطرق الحج مجالات متنوعة أفرزت كل أشكال الدعاوى المذهبية على مستوى الأفراد والجماعات.

He pilgrimage routes influenced the Maghreb pilgrims of middle ages in many ways and also it was controlled by factors influenced in short and long term. These factors change over time because the political and the sectarian conditions. The most important factors, which affect the pilgrims are the religious calls and the sectarian conflicts that has offered the pilgrimage to Maghreb because of the interruption of the political and sectarian in rest. This topic addresses the advocacy activity that the pilgrimage (hadj) has performed in the Middle Ages, because of the diversity of geographical spaces that reach the Hijaz, we will focus on the pilgrimage routes of Maghreb because these methods of diversity are not representative of religious activity and sectarian differences. Detect sectarian conflicts, as they become a path.

ISSN: 2170-1822