ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أسس تفويض الوكالة وتوكيل الغير للزوجة في الطلاق في الفقه والحقوق المدنية

العنوان بلغة أخرى: The Foundations of the Agency's Mandate and Power of Attorney for the Wife to Divorce in Fiqh and Civil Rights
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: زاده، مهدى جابرى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كوهباد، هرمز أسدى (م. مشارك), عابدينى، أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع54
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 225 - 242
DOI: 10.51837/0827-000-054-040
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1055521
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: في دين الاسلام؛ يعد الطلاق من حقوق الرجل فلا يستطيع أحد إسقاطه؛ والزوجة تستطيع أن تأخذ الوكالة من الزوج وقبولها للوكالة تجعل نفسها وكيلة في عملية الطلاق وتستطيع أن توكل شخصا آخر في ذلك لكن هذه الوكالة في الحقيقة بمثابة نيابة من الزوج وهي عقد جائز وقابل للفسخ إلّا أنّه على أساس عقد لازم كعقد الصلح يستطيع الزوج أن يعزل ويسقط وكالة الوكيل. إذن هذه الوكالة تعد نيابة من الزوج ومع جنون أم موت الرجل تسقط لكن الزوجة بأخذها التفويض للوكالة من الزوج ترتفع هذه النقيصة. هذه الورقة البحثية تتعهد تبيين موضوع التوكيل والتفويض وأقسامها والتفاوت بينهما وسنجيب على ما يلي هل تفويض الطلاق إلى الزوجة أم إلى شخص ثالث جائز؟ وهل تفويض الوكالة في الطلاق من الزوجة إلى شخص آخر جائز؟ وهل له آثار تفويض الطلاق؟

In Islam religion divorce is man’s right and is one of his virtues and therefore he can’t waive it. By getting a power of attorney from her husband, wife can make herself proxy in divorce. And by delegating another, she can cede this power of attorney to someone else. However this attorney is in fact the representation and delegation of husband and is a revocable contract and is terminable unless based on an irrevocable contract like contract of settlement, husband waive from lawyer uninstallation’s right. Yet still this attorney is kind of representation and delegation from husband and will be gone by insanity or death of husband. Yet wife can resolve this Disadvantage by getting Delegating of Attorney. In this article, delegation and the matter of taking another as attorney and the difference between these two is discussed. And is trying to answer this question that is delegating divorce to wife or another third party, allowed? And is wife’s delegation in divorce correct, and has the effects of divorce delegation?

ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة