ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دولوز قارئا فوكو

العنوان بلغة أخرى: Deleuze Foucault Reader
المصدر: مجلة دراسات إنسانية واجتماعية
الناشر: جامعة وهران2 محمد بن أحمد
المؤلف الرئيسي: قوتال، زهير (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جانفي
الصفحات: 33 - 48
DOI: 10.46315/1714-009-001-002
ISSN: 2253-0592
رقم MD: 1055526
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
دولوز | فوكو | المعرفة والسلطة | التذويت | المنطوقات | Deleuze | Foucault | Knowledge and Power | Subjugated | Pronouncement
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: إن القراءة التي قدمها دولوز لأعمال فوكو لا تختلف عن قراءاته السابقة للفلاسفة الآخرين الذين تناولهم دولوز بالدرس والبحث، فهي قراءة تقوم على زرع البذور في حقول المفكر أو الفيلسوف لتنتج لنا فلسفة جديدة. فقراءة دولوز لأعمال فوكو لا تنم إلا عن تخييل ميتافيزيقي Fiction Métaphysique . فلا تقوم هذه القراءة الفلسفية على عملية الشرح والتفسير للفيلسوف المدروس، وإنما هي الدخول إلى ورشة هذا الفيلسوف والاشتغال على موضوعاته وتوجيهها توجيها لم يكن يخطر على بال هذا الفيلسوف ولا يتوقعه، إنها عملية المسك من الوسط كما يقول ولوز. لقد كان كتاب دولوز حول فوكو كتابا فلسفيا بامتياز، فقد استطاع اكتشاف العلاقة بين المرئي والمنطوق، كما أنّه كان فتحا جديدا في فكر ميشال فوكو، فلم يكن يعلم به جل من اشتغل على هذا المفكر الكبير.

The reading provided by Deleuze of Foucault’s work doesn’t differ from his previous readings of other philosophers through the means of research and examination, thus it’s a reading based on sowing seeds in the fields of the thinker or philosopher to produce a new philosophy for us. So, the reading provided by Deleuze of Foucault’s work grows only of a metaphysical fiction, and it isn’t based on the act of explaining said philosopher, as much as it’s based on entering this philosopher’s workshop and working on his topics and pointing them toward a new direction the philosopher has never even thought about or expected. It’s the process of "Grabbing from the middle" as Deleuze says. Deleuze’s book about Foucault was a philosophical one with flying colors, as it uncovered the relationship between what is said and what is seen, as well as a new breakthrough in Foucault’s thought that wasn’t very well known to many of those who have worked on this great thinker.

ISSN: 2253-0592

عناصر مشابهة