ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العمل الليلي وظهور إضطرابات النوم لدى الممرضين: دراسة ميدانية في إحدى المؤسسات الأستشفائية بتيزي وزو

العنوان بلغة أخرى: Night Work and the Emergence of Sleep Disorders among Nurses: Field Study in a Hospital in Tizi Ouzou
المصدر: مجلة دراسات إنسانية واجتماعية
الناشر: جامعة وهران2 محمد بن أحمد
المؤلف الرئيسي: بوديسة، وردية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: رشيد، خلفان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جانفي
الصفحات: 225 - 270
DOI: 10.46315/1714-009-001-017
ISSN: 2253-0592
رقم MD: 1055583
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العمل الليلي | المناوبة | الريتم البيولوجي | اضطرابات النوم | Night Work | Rotation | Bioremediation | Sleep Disorders
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: The aim of this study is to identify the implications of night work on nurses working in public hospitals of tizi ouzou. For this purpose, the descriptive approach was used. Using the percentages and the K2 test, the field study was conducted on 300 nurses and nurses, including the Medical and Surgical Services Department, the Internal Medicine Department, the General Surgery Department and the Pediatrics Department. To collect the data, the questionnaire was designed to measure the physiological effects of night work, which consists of (45) items. The study concluded that night work has a reflection or effect on the sleep disorders of nurses.

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الانعكاسات التي يمارسها العمل الليلي على الممرضين العاملين في المستشفيات العمومية، وذلك في إحدى المؤسسات الاستشفائية بتيزي وزو. ومن أجل هذا تم استخدام المنهج الوصفي وذلك باستعمال النسب المئوية واختبار (كا2)، أجريت الدراسة الميدانية على (300) ممرض وممرضة حيث شملت مصلحة الاستعجالات الطبية والجراحية، مصلحة الطب الداخلي، مصلحة الجراحة العامة، مصلحة طب الأطفال. ولجمع البيانات تم الاستعانة بالاستبيان الذي صمم من أجل قياس الانعكاسات الفسيولوجية للعمل الليلي، والذي يتكون من (45) بندا، وتوصلت الدراسة إلى أن العمل الليلي يمارس انعكاسا أو تأثير في اضطرابات النوم لدى الممرضين.

ISSN: 2253-0592

عناصر مشابهة