ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قواعد الترجيح المتعلقة بالسنة النبوية والآثار عند الثعالبي من خلال تفسيره الجواهر الحسان

العنوان المترجم: The Rules of Weighting Related to The Prophetic Sunnah and The Effects According to Al-Thaalibi Through His Interpretation -Al-Jawaher Al-Hesan
المصدر: مجلة الإحياء
الناشر: جامعة باتنه 1 - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: أودني، بلال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شرفة، حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج20, ع24
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ماي
الصفحات: 187 - 208
DOI: 10.35553/1699-020-024-008
ISSN: 1112-4350
رقم MD: 1055915
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الترجيح | الثعالبي | التفسير | الجواهر الحسان
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يندرج هذا البحث ضمن الدراسات القرآنية التي تهتم بقواعد الترجيح وتطبيقاتها عند المفسرين؛ ويتناول على وجه التخصيص، علما من أعلام الجزائر في التفسير وهو: عبد الرحمان الثعالبي الذي اعتمد على قواعد كثيرة في ترجيحاته من خلال تفسيره الجواهر الحسان، ويأتي هذا المقال ليكشف عن بعض تلك القواعد المتعلقة بالسنة والآثار، مع بيان طريقته في ذلك والقواعد التي يقدمها عند التنازع.

This research is part of the Quranic studies that deal with the rules of tarjeeh (outweighing) and its applications among Quran interpreters. It deals specifically with one of the most famous interpreters scholars in Algeria, namely: Abderrahmane al-Tha'alibi, who relied on many rules in his outweighings through his interpretation Al Jawahir Al Hissane fi Tafsir Al Koran (The fine pearls in the exegesis of the Quran). This article reveals some of these rules related to the Sunnah and traditions, showing his method and the rules that he used in case of Tanazu' the conflict in identifying the relation between a pronoun and its referent.

ISSN: 1112-4350