ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أسلوبية الانزياح في المجاز اللغوي: دراسة بلاغية في القرآن الكريم

العنوان بلغة أخرى: Stylistic of Deviation in Figurative Meaning: Rhetorical Study in the Quran
المصدر: مجلة الإحياء
الناشر: جامعة باتنه 1 - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: بولخصايم، طارق (مؤلف)
المجلد/العدد: مج20, ع25
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جوان
الصفحات: 623 - 650
DOI: 10.35553/1699-020-025-023
ISSN: 1112-4350
رقم MD: 1056308
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أسلوبية الانزياح | الانزياح الدلالي | المجاز المرسل | الاستعارة | Semantic Deviation | Figurative Meaning | Metonymy | Metaphor
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يقارب المقال المجاز وأثره في انزياح دلالة اللفظ القرآني، من منظور أسلوبي بلاغي، فإذا كان المجاز يعني الانتقال من المعنى الأساسي أو المعجمي للفظة إلى المعنى السياقي، الذي تأخذه الكلمة حينما توضع في سياق معين يحدد معنى الجملة بأكملها، فإن الانزياح الدلالي يعني خروج الدوال عن مدلولاتها فتختفي- نتيجة لذلك- الدلالات المألوفة للألفاظ لتحل مكانها دلالات جديدة غير مألوفة، يسعى إليها المخاطب. ويتجلى ذلك في صور البيان المعروفة في علم البلاغة، من المجاز المرسل بعلاقاته والاستعارة بأنواعها.

This article proposes a stylistic approach to semantic deviation. From this analysis, we generally define the figurative senses in the Qur'anic context as a change of meaning that diverts a word its own meaning we distinguish different species of tropes, on the basis of the nature of the semantic relation which unites the proper meaning of the word with its figurative signification of borrowing, we have retained the great categories which the rhetoricians have freed from the study of topological figures; (the metaphor, metonymy).

ISSN: 1112-4350

عناصر مشابهة