ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







من تفريغ الشكل إلي تشكيل الفراغ: دراسة بنية التقابل والتضاد في "رحلة ابن فطومة" لنجيب محفوظ

العنوان بلغة أخرى: From Figure Unloading to Void Coining: A Study of the Structure of Encounter and Contrast in "Ibn Fatuma's Trip" by Naguib Mahfouz
المصدر: مجلة سرديات
الناشر: الجمعية المصرية للدراسات السردية
المؤلف الرئيسي: صالح، رشا السيد جودت (مؤلف)
المجلد/العدد: ع31
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مارس
الصفحات: 13 - 49
ISSN: 2636-2945
رقم MD: 1057167
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تفريغ الشكل | تشكيل الفراغ | الفراغات المكانية والزمانية | صراع اليقظة والحلم
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: ترتكز حركة نص "رحلة ابن فطومة" الفلسفية والروائية على محورين متعاقبين هما محور تفريغ الشكل الذي يتمثل على نحو خاص في القسم الأول من الرواية بجانبيه السلبي والإيجابي، منطلقا إلى المحور الثاني، وهو تشكيل الفراغ الذي يتصاعد في الفراغات المكانية والزمانية الممثلة لصلب الرحلة تصاعدا متدرجا من أماكن قابلة للتخيل والتصور، انطلاقا من أسمائها الخاصة أو سماتها العامة كي يشكل الراوي فراغها الذي يجسد أنماطا من صراع اليقظة والحلم عنده، وينتهي التصاعد بالوصول إلى أماكن أو ديار موغلة في الفراغ، يصعب تخيلها أو بلوغها ممثلة في دار "الغروب" ثم "الجبل" التي ينتهي بها المطاف وسط ضباب شفاف يعمد الرواي إلى أن يجعله غاية مفتوحة للحركة من تفريغ الشكل إلى تشكيل الفراغ. وخلال هذا التصور العام تتضافر العناصر الفنية المألوفة متمثلة في الزمان والمكان واللغة والشخصيات الرئيسية والثانوية والأحداث، ويعد التقابل تصورا من تصورات العلاقة بين الألفاظ والمعاني، والعلاقة بينهما جدلية. فالظاهرة التقابلية دعامتها الرئيسية الثنائية المزدوجة. وكل كلمة موجودة في السياق اللغوي للنص تحدد دلالتها الكلمة المضادة أو المقابلة، وهى بالضرورة غير موجودة في النص، وإنما ينتجها تلقى النص. وانطلاقا من هذه المفاهيم، فإن قراءتنا لهذا النص ترتكز على دراسة بنيتي التقابل والتضاد حيث يتم من خلال بنية التقابل رصد عالمين أو أكثر متقابلين بينهما تقابل في السمات والخصائص لا يصل إلى درجة التضاد، بينما تكشف بنية التضاد عن العوالم المتنافرة التي شكلها النص. وسوف تنطلق الدراسة من رؤية المنهج البنيوي.

The philosophical and narrative “The Journey of Ibn Fatuma” movement focuses on two successive axes. These Axises are figure unloading and void coining. Figure unloading is particularly present in the first part of the novel, with its negative and positive sides. Whereas void coining is the formation of a vacuum that escalates in the spatial and temporal voids representing the crucifixion gradually from imaginable places, and based on their own names or general characteristics, so that the narrator forms its emptiness that embodies patterns of the daydream struggle and his dream. The escalation ends with reaching places or homes that are entrenched in the void, difficult to imagine or reach represented in the "sunset" and then "mountain" "Which ends up in a transparent mist that the narrator makes it an open end to the movement from emptying the shape to forming a void. During this general perception, familiar artistic elements, such as time, space, language, major and minor personalities and events, are intertwined. The convergence is a concept of the relationship between words and meanings, and the relationship between them is dialectical. The reciprocal phenomenon is its dual main pillar. Each word that is present in the linguistic context of the text, whose significance is determined by the anonym, which necessarily does not exist in the text, but rather results in it receiving the text. Proceeding from these concepts, our reading of this text is based on a study of the structures of encounter and contradiction, whereby through the structure of the encounter two or more opposing worlds are monitored between them. The study will start from seeing the structural approach.

ISSN: 2636-2945

عناصر مشابهة