ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معايير أخلاقية من منظور الكتاب والسنة للنهضة فى المجال الاقتصادى

العنوان بلغة أخرى: Moral Standards From the Perspective of the Qur’an and the Sunnah for the Development in the Field of Economy
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: عزام، أحمد سعيد صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع52
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: آذار
الصفحات: 78 - 95
DOI: 10.33977/0507-000-052-006
ISSN: 2616-9835
رقم MD: 1057527
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هذا البحث يتناول موضوعا من أهم المواضيع التي تلاقي اهتماما واسع النطاق في العالم كله، يتناول موضوع (الاقتصاد)، الذي يعتبر عصب الحياة البشرية- خاصة في العصر الحاضر-، واختار الباحث جانبا مهما منه، وهو الجانب الأخلاقي، فكان البحث بعنوان (معايير أخلاقية- من منظور الكتاب والسنة- للنهضة في المجال الاقتصادي). فبين الباحث طبيعة المناهج الاقتصادية، وأثر المجال الاقتصادي في نهضة الأمة، سواء أكان هذا الأثر على مستوى الأفراد أم على مستوى الدولة، من الناحية السياسية والعسكرية، أو حتى من الناحية التعليمية والتربوية. ثم دخل الباحث في صلب الموضوع، والحديث في المعايير الأخلاقية- من منظور الكتاب والسنة- للنهوض بالأمة في المجال الاقتصادي، فاختار أهم اثني عشر معيارا من هذه المعايير التي تتعلق بالبيع والشراء والتعامل الاقتصادي على وجه العموم، مستنبطة من الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة. وخرج الباحث من بحثه بجملة من النتائج الهامة، أهمها: أن الأمة لا يمكن أن تنهض وتستوي على سوقها لتصل إلى مصاف الأمم المتطورة، إلا بعد أن تضع الجان الاقتصادي نصب أعينها، للخلاص من التبعية لغيرها من الأمم.

This research deals with one of the most important issues that has a great interest all over the world. It deals with an important subject – the economy – which is considered to be the nerve of the human life, especially in the modern times. The researcher chose an important aspect-the moral one – therefore, the subject title is “Moral Standards from the Perspective of the Qur’an and the Sunnah” for the development in the field of economy. The researcher explained the nature of the economic curriculum in the development of the nation, whether this has an effect on the level of individuals or groups in terms of political and military aspects or even in terms of educational and pedagogical ones. The researcher talked about ethical standards from the Qur’an and the Sunnah perspective to promote the nation in the economic field, so he chose twelve standards related to the sale and purchase that deal with the economy in general, which is derived from the Qur’an verses, the Prophet’s Hadith. Finally, the researcher came out with several results and the most important one was that it is impossible for the nation to rise unless it achieves economic dependency.

ISSN: 2616-9835

عناصر مشابهة