ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الصناعات اليدوية والحرفية في التنمية الاقتصادية المحلية بجمهورية مصر العربية: دراسة في تحليل السياسات

العنوان بلغة أخرى: The Role of Handicrafts and Crafts in Local Economic Development in Arab Republic of Egypt: Study in Policy Analysis
المصدر: مجلة التنمية والسياسات الاقتصادية
الناشر: المعهد العربي للتخطيط
المؤلف الرئيسي: حسن، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج22, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يناير
الصفحات: 63 - 103
DOI: 10.34066/0271-022-001-003
ISSN: 1561-0411
رقم MD: 1057818
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

150

حفظ في:
المستخلص: تحاول الدراسة أن تفحص الدور الذي تقوم به الصناعات والحرف اليدوية في التنمية المحلية من جانب، وأهم الفاعلين الرسميين في صنع سياسات الصناعات الحرفية واليدوية من جانب أخر. وقد شهدت الفترة من (2010– 2019) عددا من المتغيرات الإيجابية لدعم هذه الصناعات، وتتمثل أبرز هذه التغيرات في تأسيس أول غرفة لصناعة الحرف اليدوية وإنشاء أول مجلس تصديري للصناعات اليدوية. وصدور مجموعة من القوانين والتشريعات المشجعة للتصدير والميسرة للعمل الإنتاجي وخصوصا اليدوي والحرفي. وارتفاع كل من صادرات الصناعات اليدوية وأعداد المعارض المحلية والإقليمية والدولية المهتمة بالصناعات اليدوية والحرفية والتي ساهمت في زيادة الوعي والتعريف بأهمية هذه الصناعات. وإعادة هيكلة عدد من المؤسسات الاقتصادية كإعادة هيكلة جهاز الصناعات الحرفية والتعاون الإنتاجي وتأسيس جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والاتحاد المصري للتمويل متناهي الصغر. وإيراد تلك الصناعة الهامة في برنامج عمل الحكومة. وفي حين جاء إنشاء غرفة لصناعة الحرف ومجلس تصديري وإصدار عدد من القوانين المشجعة للصناعات اليدوية والحرفية كتطور كبير في جانب التشغيل والاستثمار إلا أن الممارسة العملية وما انتهت إليه الدراسة تؤكد أن هناك عدد من المشكلات التي لا يزال يعاني منها قطاع الصناعات الحرفية واليدوية مثل تعدد الفاعلين المحليين في صنع السياسات المتعلقة بهذه الصناعة في مصر وعدم وجود سياسة عامة للصناعات وغيرها من المشكلات، ما كان له عميق الأثر على أداء تلك الصناعات اليدوية والحرفية. وتحاول هذه الدراسة أن تفحص الدور الذي يقوم به الفاعلون الرسميون في صنع السياسات العامة الخاصة بالصناعات اليدوية والحرفية في مصر من أجل الوصول إلى ميزات تنافسية لهذه الصناعات والمساهمة في التنمية المحلية.

This study examined the role of the formal actors in Handicrafts Industries in the process of policy analysis in Arab Republic of Egypt. Egypt witnessed progress and development in Handicrafts Industries, from (2010-2019) a lot of institutional and legislative framework were initiated. A first chamber of handicrafts industry was established, a handicraft export council and restructuring economic institutions such as restructuring the handicraft industries and productive cooperation on the legislative level a set of laws and legislations encouraging export and facilitating productive work were issued, along with other numbers of local, regional and international exhibitions for handicrafts, which contributed to raising awareness of the importance of handicrafts. Despite of these developments, a number of obstacles still exist, this paper is trying to explore the effectiveness of policies and cooperation among the formal and informal actors of Handicrafts Industries in Egypt.

ISSN: 1561-0411