ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حماية حقوق الملكية الفكرية للمصنفات الرقمية في ظل القانون الدولي

العنوان بلغة أخرى: Protecting the Intellectual Property Rights of Digital Works According International Law
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز
المؤلف الرئيسي: عيسى، محمد أحمد سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع7
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 63 - 90
DOI: 10.4197/Art.28-7.4
ISSN: 1319-0989
رقم MD: 1057854
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علم اللغة الجنائي | الكثافة اللفظية | علم اللغة النظامي | النحو الوظيفي | الفرائد اللفظية | تحقيق نسبة النص | Intellectual Property | Digital Workbooks | Computer Software | Protection of Artistic and Literary Works
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

197

حفظ في:
المستخلص: الدراسة الحالية تحاول استقصاء طبيعة عمل عالم اللغة الجنائي للوقوف على الأساليب الإجرائية التي يستخدمها في تحقيق نسبة النصوص إلى أصحابها المحتملين. والهدف من ذلك تلمس جوانب النظرية اللغوية التي يعتمد عليها عمل المحقق اللغوي، والتي يبني عليها افتراضاته وثم يقوم بالتحقق من صحتها. ولتحقيق ذلك، تتبع الدراسة منهج التحليل السردي narrative analysis وهو أحد أساليب المنهج النوعي في العلوم الإنسانية، يعتمد على تحليل ما وراء النص وتتبع الخبرة الإنسانية للمحقق في عمله والعوائق التي واجهته. والدراسة تتناول ثلاث قضايا شهيرة شغلت القضاء الغربي فترة من الزمن. أولها قضية الشك في إفادة الجاني والمعروفة بقضية ديريك بنتلي في بريطانيا، ثم قضية مقارنة النصوص والمعروفة باسم مفجر الجامعات، ثم قضية تحدي عزو نسبة جزء من النص إلى أحد الكتاب المشاركين فيه. ويؤمل أن تكون دراسة هذه القضايا الثلاث دافعا لمزيد من البحث في هذا العلم المهمل في العالم العربي.

The paper deals with digital works as creative and intellectual works that have been created by successive technological developments and the advantages of electronic publishing of works by authors of facilitating t: g the publication and cost of their classifiers, and their rapid access to the public in different parts of the world, thus facilitating their marketing. On the other hand, it may be an obstacle to intellectual creativity because the author faces serious difficulties in protecting his right This requires legal protection for these works, and many international organizations have been established to oversee the implementation of international conventions established for the protection of artistic and literary works, including those that did not directly protect copyright, including what provided protection but indirectly.

ISSN: 1319-0989