ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الأسرة والمدرسة في الوقاية من الجريمة: دراسة تحليلية ميدانية في مجتمع الإمارات

العنوان بلغة أخرى: The Role of Family and School in Crime Prevention: Field Analytical in the UAE Society
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز
المؤلف الرئيسي: ناصف، سعيد أمين محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: يوسف، إنعام يوسف محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج28, ع7
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 135 - 174
DOI: 10.4197/Art.28-7.7
ISSN: 1319-0989
رقم MD: 1057879
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأسرة | الجريمة | المدرسة | الوقاية من الجريمة | التنشئة الاجتماعية | مؤسسات التنشة الاجتماعية | Family | Crime | School | Crime Prevention | Socialization | Socialization Institutions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

202

حفظ في:
المستخلص: يتمثل الهدف الرئيسي للدراسة في التعرف على الدور الذي تلعبه مؤسسات التنشئة الاجتماعية (الأسرة والمدرسة) في حماية الشباب في دولة الإمارات العربية المتحدة من الجريمة، وذلك من خلال إجراء دراسة ميدانية على عينة من الشباب في مجتمع الإمارات، وكذلك تحليل أدبيات ومصادر علمية ومعرفية متعلقة بموضوع الدراسة. ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استبيان لجمع البيانات الأولية من عينة متسقة ومتلائمة من 339 شابا تتراوح أعمارهم بين 18- 35 سنة (ذكورا وإناثا) وقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية من ثلاث إمارات هي: دبي والشارقة وعجمان، وتم استخدام الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل البيانات التي تم جمعها من خلال الاستبيان، واستخدمت أساليب تحليلية إحصائية مثل مقياس ترتيب الأهمية، ونسبة معدل الأهمية والمتوسط المرجح للأهمية (الانحدار المتعدد - التباين) مع التركيز على متغير النوع في كل المقياس. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: -أهمية دور الأخصائي الاجتماعي والأخصائي النفسي ودمج خطة عمل كليهما في الخطة المدرسية، ويوحد الجهود لتحقيق أهداف حماية الطلاب من المشاكل الاجتماعية والنفسية التي تؤدي إلى ارتكاب الجريمة. -إن تنظيم وتنفيذ جلسات الإرشاد النفسي باستخدام الأساليب الفردية والجماعية التي تساهم في الحماية من الجريمة والسلوك الإجرامي تظهر أقل نسبة من الأهمية، مع اختلاف كبير في النوع. -أهمية دور التنشئة الاجتماعية عن طريق توفير الطرق لحل المشاكل التي يواجهها الشباب هو أعلى نسبة مئوية من أي قياسات أخرى تقع تحت هذا المجال. مع التباين بين الجنسين. -تأتي أهمية نقل التراث الثقافي والاجتماعي من جيل إلى جيل والالتزام بالتكامل مع مؤسسات التنشئة الاجتماعية الأخرى عند أدنى مستوى من الأهمية. كما إن العقبات التي تحول دون فاعلية دور الأسرة والمدرسة في منع الجريمة تتمثل في ضعف التعليم الذي يعيق تفعيل دور عمليات التنشئة الاجتماعية.

the main objective of the study is to identify the role that socialization institutions (family and school) play in protecting young people in the United Arab Emirates from crime, by conducting a field study on a sample of young people in the UAE community, as well as analyzing relevant scientific literature and sources related to the study. To achieve this goal, a questionnaire was designed to collect primary data from a consistent and convenient sample of 339 young people between the ages of 18-35 years (male and female). They were randomly selected from three emirates: Dubai, Sharjah, and Ajman. Besides, statistical packages for social sciences (SPSS) were used. To analyze the data collected through the questionnaire, statistical analytical methods were used such as the measure of the importance order, importance ratio and weighted average importance (multiple regression - variance) with a focus on the gender variable in each scale. The study reached a number of results, including: - The importance of the role of the social worker and the psychologist, and the incorporation of the action plan of both in the school plan, and unified efforts to achieve the goals of protecting students from the social and psychological problems that lead to committing crimes. - Organizing and implementing psychological counseling sessions by using individual and group methods that contribute to the protection from crime and criminal behavior. - The importance of the role of socialization by providing ways to solve problems faced by young people is the highest percentage of any other measurements that fall under this field which comes along with gender disparity. -The importance of transmitting cultural and social heritage from one generation to the next and the commitment to integrate with other socialization institutions are at the lowest level of importance. In addition, the obstacles that prevent the effectiveness of the role of the family and the school in preventing crime are the weak education that hinders the activation of the role of upbringing.

ISSN: 1319-0989

عناصر مشابهة