ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قراءة منهجية في أبجدية إمكانية تأصيل علم الاجتماع العربي وكسبه للروح العلمية

العنوان بلغة أخرى: A Methodological Analysis of the ABC of Indiginization of Arab Sociology wirhin A Scientific Spirit
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الذوادي، محمود عبدالسلام (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 71 - 102
DOI: 10.33948/1300-028-003-003
ISSN: 1018-3612
رقم MD: 1058014
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوطن العربى | علم الاجتماع العربى التابع | فقدان علم الاجتماع العربى المستند على الذات | غياب مفاهيم ومقولات ونظريات سوسيولوجية عربية حديثة | التحرر من التبعية الفكرية | Potry the Arab World | Dependent Arab Sociology | Lack of Independent Arab Sociology | Absence of Arab Sociological Concepts | Theses and Theories | Liberation from Western Sociological Thought Dependency
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: تطرح هذه الدراسة حيثيات مسألة وجود علم اجتماع عربي في العصر الحديث. يجادل الباحث أنه لا يمكن إنشاء علم اجتماع عربي أصيل وذي مصداقية علمية؛ دون أن ينجح علماء الاجتماع العرب في استنباط مفاهيم ومقولات ونظريات مستلة من واقع وثقافة المجتمعات العربية. يرى صاحب الدراسة أن التبعية الفكرية السائدة بين علماء الاجتماع العرب للفكر الغربي السوسيولوجي يحرمهم من إنشاء علم اجتماع عربي أصيل. تشرح هذه الرؤية أن نجاح ابن خلدون في تأسيس علم العمران البشري يعود إلى المفاهيم والمقولات والنظريات المعرفية الأصيلة التي تحفل بها مقدمته، والتي ولدت في أحضان السياق الاجتماعي العربي خصوصا في مجتمعات المغرب العربي. وفي المقابل نجد غيابا شبه كامل في صلب علم الاجتماع العربي المعاصر لرصيد معرفي عري جديد وأصيل في العصر الحديث من المفاهيم والمقولات والنظريات، يطرح المؤلف هنا تجربته الشخصية في محاولة إنشاء منظومة من المفاهيم والمقولات والنظريات في دراساته لعديد من الظواهر في المجتمعات العربية. وإذا كان هذا الرصيد الفكري مصداقية معرفية، فذلك هو السبيل للتحرر من التبعية الفكرية الغربية وكسب حقيقي لرهان علم اجتماع عربي أصيل يساعد على فهم وتفسير موثوق بها لسلوكيات الأفراد والظواهر الاجتماعية في الوطن العربي.

This study assesses the state of Arab sociology today. The author argues it is unlikely to establish an authentic Arab sociology without Arab sociologists' success in inventing concepts, theses and theories drawn from the reality and the culture of Arab societies. The author believes that the prevailing thought dependency on Western sociology by Arab sociologists has deprived them from meeting the challenge of the above. This view explains that Ibn Khaldun's ability to establish his New Science was due to his Muqaddimah's set of genuine concepts, theories and theses derived from the social facts of Arab societies especially those in the Maghreb. In contrast, there is almost a full absence in Arab contemporary sociology of Arab knowledge heritage of new concepts, theses and theories. The author uses his own experience of attempting to come up with a new set of notions, theories and theses through his studies of various phenomena in Arab societies. If this new contribution has a scientific credibility, it would be a way of liberation from Western sociological dependency and gaining ground in favor of establishing authentic Arab sociology which can offer reliable understanding and explanation to individual behaviors as well as to social phenomena in the Arab world.

ISSN: 1018-3612

عناصر مشابهة