ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البرغماتية والمناهج المختلطة في علم الاجتماع: البحوث الاجتماعية المطبقة على المجتمع السعودي

العنوان بلغة أخرى: Pragmatism and Mixed Methods in Sociology: Social Researches Applied in Saudi Society
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الدوسري، ذيب بن محمد بن ناصر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 187 - 206
DOI: 10.33948/1300-028-003-007
ISSN: 1018-3612
رقم MD: 1058048
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البراغماتية | المناهج المختلطة | البحوث الاجتماعية | المجتمع السعودى | Pragmatism | Mixed Methods | Social Research | Saudi Society
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

100

حفظ في:
المستخلص: في هذه الدراسة حاول الباحث معرفة دور المنظور (البراغماتي) في تطوير المناهج المختلطة وكيفية استخدامها في البحوث الإنسانية، وبالأخص في علم الاجتماع. كذلك ستعرض الباحث المميزات في استخدام المناهج المختلطة داخل إطار البحوث الاجتماعية وذلك باستعراض أهمية المنظور البراغماتي، والمناهج المختلطة في تقديم أفضل النتائج المرجوة للمواضيع والمشكلات الاجتماعية. إضافة إلى ذلك تطرق الباحث إلى الجدل الدائر في استخدام الفلسفات الاجتماعية في البحوث الاجتماعية في المجتمع السعودي، وما هي أبرز أوجه القصور والنقد الموجه إلى المنظور البراغماتي داخل المجتمع السعودي.

In this study, the researcher investigates the role of pragmatics in the development of Mixed Methods and their use in humanities research, especially in sociology. Moreover, the researcher illustrates the benefits of using Mixed Methods within the framework of social research by highlighting the important role they both play in providing solutions to social problems and issues. In addition, the researcher addresses the arguments concerning the use of social philosophies in social research, and the most notable shortcomings and criticism of pragmatics in the Saudi society.

ISSN: 1018-3612