ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العنف الحضري في الجزائر: دراسة تحليلية سوسيولوجية

العنوان بلغة أخرى: Urban Violence in Algeria: A Sociological Analytical Study
المصدر: حوليات جامعة الجزائر 1
الناشر: جامعة الجزائر1 بن يوسف بن خدة
المؤلف الرئيسي: سبعون، سعيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: دريوش، وداد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع32
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 706 - 726
ISSN: 1111-0910
رقم MD: 1058468
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase, EduSearch, IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العنف الحضري | التغير الاجتماعي | اللاتحضر | ثقافة الشارع | الشغب | Urban Violence | Social Change | De-Urbanization | Street Culture | Riot
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: In this article, we try to determine the characteristics of urban violence and its characteristics in the reality of modern algerian society. This urban violence has manifestations and forms in the public sphere, it is a social practice that is generally used by young people with certain social characteristics such as unemployment, school dropout, family disintegration and deviation. This urban violence is related to the changes and transformations that Algerian society has known since the Eighties of the last century, where these transformations and social changes had a prominent effect on the dynamics of this urban violence and orientation and give it a distinctive character, But there are other categories that are professionally and socially integrated, which are using it due to result of the difficult economic and social conditions they face.

نحاول من خلال هذا المقال أن نتعرف على مميزات العنف الحضري وخصائصه في واقع المجتمع الجزائري المعاصر. ولهذا العنف الحضري مظاهر وأشكال يتم بها في الفضاء العام، وهو عبارة عن ممارسات اجتماعية إنحرافية يلجا إليها عموما شباب حاملين لصفات اجتماعية معينة كالبطالة، التسرب المدرسي، التفكك الأسرى والانحراف. وهذا العنف الحضري يكون في علاقة بجملة التحولات والتغيرات التي عرفها المجتمع الجزائري منذ ثمانينيات القرن الماضي، حيث كان لهذه التحولات والتغيرات الاجتماعية أثر بارز في حركية هذا العنف الحضري وتوجيهه وإعطاءه طابعا مميزا، ووضوحا إعلاميا سيما مع ما يعرف بالشغب الذي أصبح من أهم مظاهر العنف الحضري في الجزائر، ولم يعد مقتصرا على الفئات المنحرفة من الشباب، بل توجد فئات أخرى مندمجة مهنيا واجتماعيا تمارسه نتيجة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي تواجهها.

وصف العنصر: الجزء الرابع: ديسمبر 2018
ISSN: 1111-0910