ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المنطق بين الدلالة اللغوية والدلالة الاصطلاحية

العنوان بلغة أخرى: Logic between Linguistic Meaning and its Technical Use
المصدر: حوليات جامعة الجزائر 1
الناشر: جامعة الجزائر1 بن يوسف بن خدة
المؤلف الرئيسي: موهوب، آمال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بورحلة، نوال (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع33
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 508 - 525
ISSN: 1111-0910
رقم MD: 1058628
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase, EduSearch, IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المنطق | مفهوم | الاستدلال | أرسطو | الفارابي | ابن سينا | Logic | Concept | Inference | Aristotle | Al-Farabi | Ibn-Sina
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This paper aims at clarifying the concept of logic, and this is due to the confusion in using "formal" to distinguish traditional logic from modern logic, as though the former being formal whereas the latter being symbolic or mathematical. To clarify this, we have to understand what is meant by the word "formal" which essentially characterizes logic regardless of its traditional or modern developments; for it has always been formal as long as it has to do with the form of thinking. The only difference, if there is any, lies in the degree of formalization. We will try to determine the concept of logic from both linguistic and technical points of view. In the latter case, we attempt to clarify its subject matter within the context of Aristotle's Organ on and some Islamic philosophers, such as Al-Farabi and Ibn-Sina. We will focus on its rise in the Aristotelian corpus and present the subject matter of each work of the mentioned Organ on.

يهدف هذا المقال إلى تقديم ضبط تصور واضح للمنطق، ويعود ذلك إلى الأخطاء الشائعة التي تستعمل لفظ "الصوري" للتمييز بين المنطق القديم الذي يعرف عادة بالمنطق الصوري والمنطق المعاصر الذي يعرف عادة بالمنطق الرمزي أو الرياضي، وقد يوحي ذلك بالنسبة إلى غير المتخصص، أن الأول صوري والثاني غير صوري. ولذلك يجب أن ندرك ما هو المقصود بلفظ "الصورية" باعتبارها جوهر المنطق، ذلك أن هذا الأخير سواء في صورته القديمة أو المعاصرة لا يمكن أن يكون إلا صوريا فهو يتعلق بصورة الفكر. والمقصود بصورة الفكر البحث عن العلاقات القائمة بين أجزاء الفكر بغض النظر عن محتوى الأجزاء، بمعنى أنه يقوم باستخلاص العلاقات ليميز بين ما هو مشترك ثابت وما هو متغير؛ وبالتالي تطور المنطق هو تطور في درجة الصورية؛ وعليه يمكن القول إن المنطق قد تطور من منطق صوري محدود الصورية إلى منطق صوري خالص أي في أعلى درجة ممكنة من الصورية. ولذلك سنحاول تحديد مفهومه من الناحية اللغوية ومن الناحية الاصطلاحية حيث ننطلق من تحديد موضوعه إلى البحث في منهجه استنادا إلى الأورغانون الأرسطي ومؤلفات الفلاسفة المسلمين أمثال الفارابي وابن سينا؛ ونحدد نشأة المنطق مع الفيلسوف أرسطو فنقدم موضوع كل كتاب من كتب أرسطو المنطقية.

وصف العنصر: الجزء الأول: مارس 2019
ISSN: 1111-0910

عناصر مشابهة