ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ظاهرة الأخطاء الطبية في المستشفيات وكيفية الحد والوقاية منها بالجزائر

العنوان بلغة أخرى: Phenomenon Medical Errors in Hospitals and how to Prevent and Reduce them in Algeria
المصدر: حوليات جامعة الجزائر 1
الناشر: جامعة الجزائر1 بن يوسف بن خدة
المؤلف الرئيسي: ضحاك، نجية (مؤلف)
المجلد/العدد: ع33
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 617 - 646
ISSN: 1111-0910
رقم MD: 1058691
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase, IslamicInfo, EduSearch, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأخطاء الطبية | المسؤولية القانونية والتأديبية في الجزائر | برنامج الخطأ الطبي للمستشفيات | تكلفة الخطأ الطبي | إجراءات الوقاية | Medical Errors | Legal Responsibility and Disciplinary Responsibility in Algeria | Medical Errors Program in Hospital | Cost of Medical Errors | Prevention Measures
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: When practicing the medical profession, a doctor can make errors that may cause harm and/or that moment, he will be questioned morally and civilly or criminally. If the offence violates the laws and the unlawful act will result in the application of legal procedures, either in disciplinary in moral matters or legally (and or criminal or both). Therefore, a distinction must be made between the legal role and the moral rule, protecting society from the risk of infractions in the medical work field for the safety of life and the human body is very important. In hospitals where medical work is practiced, necessary procedures are required to avoid medical errors to provide high quality health services. This article is intended to prevent and reduce medical errors to improve health care services in Algeria.

قد يقع الطبيب خلال ممارسته لمهنة الطب في أخطاء تلحق الضرر بالمريض أو /والوفاة، فيسأل هذا الطبيب أخلاقيا ومدنيا أو / وجزائيا. فإذا تحققت المخالفة عن القوانين والنظم المعترف بها من طرف المختصين، فالفعل الغير مشروع والخاطئ يؤدي بصاحبه إلى تطبيق الإجراءات القانونية عليه سواء تأديبية في حالة خطأ أخلاقي، أو قانونية (مدنية أو جزائية أو كلاهما). فلذا يستوجب التمييز بين القاعدة الأخلاقية والقاعدة القانونية، فحماية المجتمع من خطر المخالفات في مجال الأعمال الطبية لسلامة حياة وجسد الإنسان أمر في غاية الأهمية، ففي المستشفيات وهي من بين الأماكن التي تمارس فيها الأعمال الطبية يستوجب وضع إجراءات ضرورية لتفادي الأخطاء الطبية لتقديم الخدمات الصحية بجودة عالية، ففي هذا الإطار جاء هذا المقال للوقاية والحد من الأخطاء الطبية لتحسين خدمات الرعاية الصحية في الجزائر.

وصف العنصر: الجزء الأول: مارس 2019
ISSN: 1111-0910