ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فصاحة الأحاديث النبوية بين اللغويين والنحاة

العنوان بلغة أخرى: The Eloquence of Prophetic Discourse between Linguists and Nativism
المصدر: المجلة العربية للآداب والدراسات الانسانية
الناشر: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المؤلف الرئيسي: الحربي، نورة ناهر ضيف الله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع14
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يوليو
الصفحات: 229 - 260
DOI: 10.33850/ajahs.2020.103215
ISSN: 2537-0421
رقم MD: 1058721
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مصادر اللغة | الفصاحة | البلاغة | الاستشهاد النحوى | الاقتباس الشعرى | Language Resources | Eloquence | Grammarian Citation | Poetic Quotation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: تبرز أهمية هذا البحث في أنه يدرس مصدر هام من مصادر اللغة العربية وهو الحديث النبوي، كما يهدف البحث إلى إلقاء الضوء على ما يتضمنه الحديث النبوي من جمال فني وبلاغي ظهر في كثير من المؤلفات واقتبس منه عدد من الشعراء، وعلى الرغم من ذلك البعد الدلالي والبلاغي؛ لم يعتمده كثير من النحاة شاهدا نحويا. ثم اتجه البحث إلى مناقشة موقف النحاة من الاستشهاد به في استنباط قواعد اللغة، وتحليل آرائهم تجاه القضية. ومن أهم نتائج البحث: إن الحديث النبوي مادة لغوية ثرية، ومنهل صافٍ لأهل اللغة القدامى والمحدثين فيستشهدون به ويدرسون بيانه، أما النحاة فقد انقسموا إلى ثلاث فئات، منهم من استشهد به ومنهم من توسط في الاستشهاد ومنهم منع الاستشهاد بالحديث.

The importance of this research is reflected in studying one of the main Arabic sources, namely the holy Hadith. The research aims at highlighting the rhetorical and aesthetical expressions included in Hadith. The rhetorical expression is characterized in many books and in the quotations of some poets. However, it is not adopted as a grammatical evidence by many of syntacticians. Then, the research discussed the syntacticians’ situation related to citation to device the grammar, as well as analyzing their opinions towards the issue. Among the most important results of the research is: Al- Hadith is considered a rich linguistic material and a clear source for the ancient philologists and modernists, as they cite and study it. On the other hand, the syntacticians are divided in to 3 categories: those who use it in citations, the others whom are moderate in citation, and the last group who refused it at all.

ISSN: 2537-0421

عناصر مشابهة