ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السياسة الإعلامية في الجزائر والخدمة العمومية في وسائل الإعلام من المنظور التعددي والالتزام الأخلاقي

العنوان بلغة أخرى: Algeria's Media Policy and Public Service in the Media from the Perspective of Pluralism and Moral Commitment Mia
المصدر: حوليات جامعة الجزائر 1
الناشر: جامعة الجزائر1 بن يوسف بن خدة
المؤلف الرئيسي: شبرى، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع33
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 666 - 685
ISSN: 1111-0910
رقم MD: 1058728
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase, IslamicInfo, EduSearch, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياسة | الإعلام | الخدمة | العمومية | أخلاقيات | Policy | Media | Public | Service | Ethics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The aim of this academic study is to dissect media policy in Algeria and its relationship with the notion of public service. The method is based on the analysis of most of the definitions and legislation relating to them in their respective historical contexts, especially those developed in the era of pluralism. These laws define the role of the media and regulate their activities for the realization of the right of the citizen to complete, objective and credible information, as well as the right of the journalist to the access to the sources of information. The study also deals with charters of ethics and deontology, press offenses and dealing with the socio-professional problems of journalists and their repercussions on the function.

تهدف هذه الدراسة الأكاديمية إلى تشريح مفهوم السياسة الإعلامية في الجزائر وعلاقتها بالخدمة العمومية في وسائل الإعلام، وذلك بتحليل وشرح أهم التعريفات التي تناولت هذه المفاهيم، مع دراسة الأطر التاريخية لظهورها ونشأتها، اعتمادا على القوانين والتشريعات الإعلامية الصادرة في فترة التعددية، التي تحدد بطبيعة الحال دور ونشاط المؤسسات الإعلامية، وتجسيد مبدأ الحق في الإعلام، المتضمن حق الصحفي في الوصول إلى مصدر الخبر، وحق الجمهور في تلقي معلومة كاملة، صادقة وموضوعية، كما تم في هذه الدراسة التركيز على مواثيق الشرف وأخلاقيات المهنة المتعلقة بالأسرة الإعلامية في الجزائر. إن الهدف من تحليل مضمون وفحوى هذه القوانين هو التعريف بمفهوم الجنح الصحفية، مع الغوص في معاينة ودراسة الأوضاع الاجتماعية -المهنية للصحفيين الجزائريين وانعكاساتها على متطلبات المهنة.

وصف العنصر: الجزء الأول: مارس 2019
ISSN: 1111-0910