ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور صحافة المواطن في تناول قضايا حقوق الإنسان عبر المواقع والصحف الإلكترونية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Citizen Journalism in Dealing with Human Rights Issues through Websites and e-Newspapers
المصدر: أبحاث اليرموك - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: البدري، هاني أحمد فايز (مؤلف)
المجلد/العدد: مج29, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 1 - 32
ISSN: 1023-0165
رقم MD: 1058786
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صحافة المواطن | الإنترنت | الإعلام الإلكتروني | المواقع الإلكترونية | حقوق الإنسان | Citizen Journalism | Internet | Electronic Media | Websites | Human Rights
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة دور صحافة المواطن في تناول قضايا حقوق الإنسان. وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، التي تعتمد على تحليل مضمون المادة الصحفية من خلال عينة الدراسة المختارة من المواقع الإلكترونية لكل من صحيفة الغد الأردنية وصحيفة المصري اليوم المصرية وصحيفة العربي الجديد اللندنية، خلال فترة زمنية بلغت ثلاثة أشهر (من 1 تموز وحتى 30 أيلول 2018). وبينت نتائج الدراسة أن هناك زيادة واضحة في الاهتمام بصحافة المواطن من خلال تحليل المضمون الذي أجري على المادة الصحفية لعينة الدراسة. وقد كان هناك تباين في وجهات النظر بين عينة الدراسة المتمثلة في موقع صحيفة الغد والصحف الإلكترونية، المصري اليوم والعربي الجديد، في الشأن المتعلق بحرية الرأي والتعبير والتي اهتمت بها كل من الغد والمصري اليوم، بينما تراجع هذا الاهتمام في حقوق السجناء، وتوازنت الاهتمامات في صحيفة العربي الجديد الإلكترونية في قضايا حقوق الإنسان. تصدرت الصورة والخبر أنواع الفنون الصحفية. وفي عناصر الإبراز، جاءت الصور الموضوعية وبنسبة تقترب من النصف. أما في أطر المعالجة، فتفرد موقع الغد نت بتناول الأطر كافة، وكان إطار إبراز السلبيات هو المتصدر في الوسائل الثلاثة بما يتفق مع مجال حقوق الإنسان في الدول العربية. اختلفت عينة الدراسة في طريقة تناولها لقضايا حقوق الإنسان، ولكنها اتفقت على أهمية استخدام صحافة المواطن للحصول على المعلومات والاتصال، مما جعل هذا النوع من وسائل الإعلام أداة قوية تساهم في التغيير.

This study is dealing with the role of citizen journalism in addressing human rights issues. This study is a descriptive study, based on the analysis of content of press article presented in the website of “al Ghad” - Jordan, "al Masri al Youm” - Egypt and “al-Arabi al-Jadeed” -London, during the period from 1st July till 30th of September 2018. The results of the study indicated a clear increase in interest in citizen journalism, as well as a divergence of views between the sample of the study regarding human rights issues represented in freedom of opinion and expression and prisoners' rights. The study emphasized the importance of using the citizen's media for information and communication, making this type of media a powerful tool to change.

ISSN: 1023-0165