ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Designing Smart Health CARDS Insured and Linked to the Citizens' Biological Identity

المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: Fahmy, Hager Ahmed (Author)
المجلد/العدد: ع22
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: يوليو
الصفحات: 524 - 538
DOI: 10.21608/mjaf.2019.19008.1365
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 1060504
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخدمات الصيدلية | البطاقات الذكية | البيانات الحيوية | البيانات الحيوية | نظام إدارة تطبيق البطاقة | النص المخفي | Biometrical | Card Application Management System (CAMS) | Personal Information | Chipsecurity Features
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: يقدم الكارت الصحي الذكي العديد من الخدمات التي لا يمكن للبطاقة الصحية التقليدية أن تستوعبها كالتاريخ المرضى للمواطنين، العقاقير المنصرفة، الحساسية لعقاقير معينة ... الخ، كما تقدم الحكومات والشركات او الاتحادات الطبية الكارت الصحي مقابل رسوم معينة لتوفير خدمة التامين الصحي بسهولة وسرعة مع تقليل الفاقد في الوقت والنفقات. يحمل المواطنون في معظم دول العالم بطاقة مهمة اسمها (البطاقة الذكية)، وتحمل هذه البطاقة كل المعلومات عن أي مواطن يعيش داخل الوطن مثل عنوانه، ورقمه التأميني، والسؤال الذى يفرض نفسه، هل يتم تطبيق تأمين صحى خاص أو عام على المواطن مدعوما ببيانات شخصية عنه مثل اسم وحالته الاجتماعية واسم زوجته وأولاده وصورته الشخصية ووظيفته وكذلك تاريخه المرضى والأدوية التي يتناولها، ونظرا لأهمية هذا الكارت وأهمية ما يحمله من معلومات يجب تأمينه بالعديد من مستويات التامين المرئية وغير المرئية والالكترونية، كما يمكن ان يدعم التامين بالقياسات الحيوية للتأكد من هوية الشخص، فبمجرد عرض هذه البطاقة على الكمبيوتر الحكومي تظهر كل المعلومات اللازمة من خلال قاعدة البيانات الحكومية ، وفى حالة حدوث حادثة للمواطن يتم توجيهه الى المستشفى التي تسمح بعلاجه وما غير ذلك من صرف أدوية وإقامة من خلال هذا الكارت الصحي، أيضا يمكن استخدام هذا الكارت الذكي في العديد من الاستخدامات الأخرى، أي انه لا يقتصر فقط على التامين الصحي بل من الممكن ان يمتد الى خدمات أخرى مثل الخدمات الصيدلانية أو خدمات صرف المرتبات او المعاشات..... إلخ، كما أن وجود الشريحة التلامسية المطمورة في جسم الكارت الذكي يسمح من خلاله تخرين كمية كبيرة من البيانات والمعلومات المتصلة بأكثر من قاعدة بيانات حسب طبيعة استخدام الكارت. وتكمن مشكلة البحث في عدم وجود نظام محدث لبطاقة تأمين الرعاية الصحية للمواطن المصري، والذي يتم تسجيل جميع بياناته وحتى الآن يتم استخدام البطاقة الورقية في العديد من الأماكن الحكومية بدلا من ذلك والتي لا تحتوي على تفاصيل حول الحالة الصحية للمواطن. ويهدف البحث الى تحسين مستويات تأمين البطاقة الصحية من خلال توفير البطاقات الصحية الذكية المؤمنة.

The smart health card offers many services that the regular identity card cannot accommodate, such as: illness history of citizens, dispensing drugs, allergies to certain drugs, etc., and the healthy card is provided by governments, companies or medical associations for certain fees to provide health insurance service easily and quickly. It is applied to private or public health insurance and carries the names of the citizen' parents, his marital status, his wife's name and children and his personal photo. In case of any accident that might happen for the person, it allows the permission to treat and dispense medicines to the citizen. This means that it is not limited to health insurance, but can be extended to other services such as pharmaceutical services, salary services, pensions, etc. The problem of the research is the absence of an updated health care insurance card system for the Egyptian citizen, which can register all his data, and until now a regular card is used in many governmental places that does not contain details about the health status of the citizen. This research aims to create an integrated database system to manage the health insurance data of citizens by means of a secured biometric smart card and improvement of the levels of security of the healthy card by providing convenient and secured identity authentication using secured smart cards.

ISSN: 2356-9654

عناصر مشابهة