ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جوانب التسامح الإسلامي مع غير المسلمين وموقف الكتابات الغربية المنصفة منه

العنوان بلغة أخرى: Aspects of Islamic Tolerance with Non-Muslims and the Position of the Western Fair Literature from it
المصدر: مجلة الدراسات العقدية
الناشر: الجامعة الإسلامية - كلية الدعوة وأصول الدين - الجمعية العلمية السعودية لعلوم العقيدة والأديان والفرق والمذاهب
المؤلف الرئيسي: العمرى، رياض بن حمد بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع25
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 15 - 550
DOI: 10.36046/0793-012-025-001
ISSN: 1658-516X
رقم MD: 1060546
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

54

حفظ في:
المستخلص: إن الجوانب الدالة على سماحة الإسلام مع غير أهل ملته كثيرة جدا في نصوصه المقدسة من كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ومن وقائع السيرة النبوية وتاريخ المسلمين. وقد عرف ذلك المسلمون من خلال تدبرهم لهذه النصوص ومعرفتهم بهذه الوقائع، وشهد بذلك جماعات من غير المسلمين من خلال اطلاعهم على هذه النصوص أو تأملهم المنصف للحوادث التاريخية في تعامل المسلمين مع غيرهم. لقد كثرت في هذا العصر الدعاوى في الغرب ضد تسامح الإسلام بوصفه دينا ومنهجا وسلوكا، وخصوصا في تعامله مع غير المسلمين، وهو ما يحتم على أمة الإسلام التداعي لإبراز هذا الجانب في دينها وعقيدتها مع ذكر الشواهد عليه، بالإضافة إلى عرض المواقف الغربية المنصفة من آراء المتخصصين في دراسة الشرق وعلومه ممن اطلعوا على نصوص هذا الدين عن كثب وتأملوا في وقائع أحداثه التاريخية، فسجلوا شهاداتهم المنصفة حول التسامح الإسلامي مع غير المسلمين وردوا على من أنكر ذلك. وهذا البحث مساهمة مختصرة في توضيح هذا الجانب من التسامح الإسلامي، أسأل الله تعالى أن ينفع به، وأن يرزقنا السداد والإخلاص في القول والعمل.

There are very many aspects that shows the leniency of Islam towards people from other religions in the holy texts like Allah’s book and the sunnah of the prophetصلى الله عليه وسلم , as well as the stories from the prophetical biography and the Islamic history. The Muslims knew about this through contemplating these texts and by having knowledge about these stories. Many non-Muslims have also witnessed about this when they read these texts and made fair contemplations about the historical incidents when the Muslims dealt with other people. There are many claims in the Western world in this era against Islamic tolerance concerning the religion, methodology and behaviour especially pertaining to its behaviour toward non- Muslims. This necessitates for the Islamic nation to come together to show this side of its religion and creed. We also have to mention the evidences for this together with references to the fair western positions that were taken from the opinions of the experts in their studying of the eastern world and its sciences.

ISSN: 1658-516X

عناصر مشابهة