ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المفاوضات كآلية حاسمة لإنجاح عقود تراخيص براءات الاختراع

العنوان بلغة أخرى: Negotiations as a Crucial Mechanism for the Success of Patent License Contracts
المصدر: دفاتر السياسة والقانون
الناشر: جامعة قاصدي مرباح ورقلة - كلية الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: صحراوي، مختار (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوقميجة، نجيبة بادي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 90 - 102
DOI: 10.35156/0492-012-002-007
ISSN: 1112-9808
رقم MD: 1060678
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المفاوضات | عقود التراخيص | براءة الاختراع | الملكية الصناعية | الشركات متعددة الجنسيات | Negotiations | License Contracts | Patent | Industrial Property | Multinational Corporations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: The negotiating phase of patent license contracts is of paramount importance in the definition of contract parameters, where strategic management and foresight are required to achieve the desired interests of the contract, and because of the different skills and abilities of contracting parties, particularly from developing technology-free States, are required. A forward-planned and well-planned provision of top-level negotiators, prioritization and negotiating points is a watershed in determining the extent to which developing countries can make licensing contracts work. The study concludes with the emergence of a clear legislative vacuum in organizing the stage of negotiations prior to concluding patent licensing contracts, whether at the level of national or international legislation.

تتناول هذه الورقة مرحلة المفاوضات في عقود تراخيص براءة الاختراع التي تكتسي أهمية بالغة في تحديد معالم العقد، حيث تحتاج إلى إدارة استراتيجية وبعد نظر لتحقيق المصالح المرجوة من هذا التعاقد، ونظرا لتفاوت المهارات والقدرات لدى الأطراف المتعاقدة خاصة من جانب الدول النامية الفاقدة للتكنولوجيا، فإن وضع مخطط مسبق ومحكم ينضوي على توفير مفاوضين من أعلى مستوى وتحديد الأولويات ونقاط التفاوض يعد حدا فاصلا في تحديد مدى قدرة الدول النامية على إنجاح عقود التراخيص. وتخلص الدراسة إلى بروز فراغ تشريعي جلي في تنظيم مرحلة المفاوضات السابقة على إبرام عقود تراخيص براءة الاختراع سواء على مستوى التشريع الوطني أو الدولي. وسيطرة الشركات متعددة الجنسيات على أغلب وأكبر براءات الاختراع ذات القيمة المالية والتكنولوجية العالية. وتبني الشركات متعددة الجنسيات لسياسة الاحتكار التكنولوجي المستند على الحماية القانونية المكرسة في الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالملكية الفكرية.

ISSN: 1112-9808