ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقدير أفراد المجتمع المحلي في مدينة حائل لدور المؤسسات الأهلية الصحية نحو الخدمات المقدمة لهم: دراسة اجتماعية

العنوان بلغة أخرى: Appreciation of the Community Members in the City of Ha,Il for the Role of Health Ngos Toward the Services Provided to Them: Sociological Study
المصدر: مجلة الأندلس
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف - مخبر نظرية اللغة الوظيفية
المؤلف الرئيسي: الشمرى، صاطى بن شافى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزيود، إسماعيل محمد عيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع23
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: يونيو / شوال
الصفحات: 489 - 538
ISSN: 2357-0644
رقم MD: 1060924
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مؤسسات القطاع الأهلي | الصحة | الخدمات الصحية | Civil Society Organizations | Health | Health Services
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

62

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات المستفيدين من أبناء المجتمع المحلي في مدينة حائل في المملكة العربية السعودية نحو الخدمات التي تقدمها لهم المؤسسات الأهلية العاملة في القطاع الصحي؛ لهذا الغرض تم تطوير استبانة خاصة لجمع البيانات من المستفيدين من هذه الخدمات، مكونة من ثلاثة أجزاء تحتوي (26) فقرة. استخدمت الدراسة المنهج الإحصائي الوصفي. بلغ عدد أفراد مجتمع الدراسة(2500) مراجعا للمؤسسات الصحية الأهلية العاملة في القطاع الصحي، كما بلغ عدد أفراد عينة البحث (500) مستفيدا من خدمات هذه المؤسسات يمثلون نسبة (20%) من مجتمع الدراسة، تم اختيارهم طريقة العينة العشوائية البسيطة طيلة فترة الدراسة التي امتدت من تاريخ (1/12/2019) لغاية 31/12/2019). ومن أبرز ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، الخدمات العلاجية بدون تدخل جراحي احتلت التربيب الأول من الخدمات التي يستفيد منها المراجعين للمؤسسات الصحية حيث شكلت نسبة (36.1%)، تليها الفحوصات الدورية بنسبة (15%)، وإن نسبة (50%) من المراجعين تكون مراجعتهم ثلاثة مرات شهريا، وأفاد (50%) منهم بأن طلب العلاج والكشف الطبي كان السبب في زيارتهم للمؤسسات الصحية. وكشفت الدراسة أن الاتجاه العام لدى المستفيدين من الخدمات التي تقدمها لهم المؤسسات الصحية العاملة في القطاع الصحي إيجابية بدرجة (موافق)، وهذا مؤشر على الرضا عن جوده وفعالية وتقبل الخدمات الصحية بمختلف تخصصاتها. وأوصت الدراسة بدعم وتعزيز الخدمات التي تقدم لذوي الاحتياجات الخاصة لتأهيلهم ودمجهم في المجتمع بحيث تتناسب مع طبيعة إعاقاتهم لسد احتياجاتهم وكذلك تدريب العاملين في المؤسسات الأهلية العاملة في الخدمات الصحية ورفع كفاءتهم في مجالات تقديم الخدمة للمستفيدين.

This study aimed at investigating the Attitudes of beneficiaries of the private health institutions towards the services provided to them in the city of "Ha,il"In the Kingdom of Saudi Arabia. To achieve the objective of the study a questionnaire has been prepared to collect data, consisted of three sections includes (26(items. The study followed the sociological survey approach. The questionnaire has been applied on the study’s sample composed of (500) beneficiaries; males and females, the sample presented (20%) of community population (2500). The sample were chosen according to the simple random sample method. The key findings of the study indicated that Therapeutic services without surgical intervention came in the first order of services that the auditors benefit from health institution's needs, where they accounted for a third of the services (36.1%)followed by periodic examinations at a rate of (15%), and half of the auditors (50%) would review them three times. Monthly, half of them (50%) reported that seeking medical treatment and examination is the reason for their visit to health institutions. The general trend of citizens reviewing to benefit from the services provided by health institutions operating in the health sector is positive, this is an indication of satisfaction with the quality and effectiveness of services in all its forms. The study recommended supporting and enhancing the services that are provided to people with special needs in order to qualify them and integrate them in the society in a way that is compatible with the nature of their disabilities to meet their needs, as well as training workers in private institutions working in health services and raise their efficiency in the areas of service provision to beneficiaries.

ISSN: 2357-0644