ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التغيرات السوسيو-ديمغرافية في المجتمع الجزائري وانعكاسها على تأخر سن الزواج

العنوان بلغة أخرى: Socio-Demographic Changes in Algerian Society and their Impact on the Late Age of Marriage
المصدر: مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
المؤلف الرئيسي: شرقي، رحيمة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صالي، محمد (م. مشارك), طعبة، عمر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 57 - 74
DOI: 10.35156/1869-012-001-005
ISSN: 2600-6049
رقم MD: 1061061
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سن الزواج | تأخر سن الزواج | تغير اجتماعي | تغيرات ديموغرافية | تغيرات سوسيو-ثقافية | The Age of Marriage | Delayed Marriage Age | Socio-Cultural Changes | Socio-Cultural Changes
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

38

حفظ في:
المستخلص: Many scientists and theorists have been interested in the marriage system because of the obvious changes in its goals and nature, and because of the problems and challenges it faces as a result of sociocultural, economic and technological transformations ... which are increasing year after year. Different areas of life, especially the values system and the structure of marriage Perhaps one of the most significant changes that touched the structure of marriage is the subject of the delay of marriage age with it poses a set of logical and unfamiliar concepts until recently in the Algerian society, the latter of which is a society Considering the continuing strong adherence to and deep attachment to the traditions inherited and religious values traded deep in its depth, To create a wide area for discussion between specialists and non-specialists as they fall within the framework of new revolutions on the level of conceptual and value representations of individuals and groups. Therefore, this article deals with social and demographic analysis of societal changes and their impact on the late age of marriage and fertility in Algerian society.

لقد اهتم الكثير من العلماء والمنظرين بنظام الزواج وذلك بسبب التغيرات الواضحة التي طرأت على أهدافه وطبيعته وبسبب المشكلات والتحديات التي يوجهها نتيجة التحولات السوسيو ثقافية والاقتصادية والتكنولوجية... التي نتعاظم عاما بعد آخر ولقد عكست التغيرات التي ظهرت على المجتمع الجزائري الكثير من الآثار السلبية على مختلف مجالات الحياة وخصوصا على منظومة القيم وعلى بنية الزواج. ولعل من أبرز التغيرات التي مست بنية الزواج موضوع تأخر سن الزواج يطرح معه في هذا العصر مجموعة من التساؤلات المنطقية والمعقولة التي تحتاج إلى إجابات علمية وموضوعية باعتباره من المفاهيم الغريبة والغير مألوفة إلى عهد قريب في المجتمع الجزائري هذا الأخير الذي يعد من المجتمعات المحافظة بالنظر إلى استمرار التمسك القوي والتشبث العميق بالتقاليد الموروثة والقيم الدينية المتداولة المتجذرة في عمقه، أن تخلق مساحة واسعة للنقاش بين أهل الاختصاص وغير المختصين على اعتبار أنها تدخل في إطار الثورات الجديدة على مستوى التمثلات المفاهيمية والقيمية لدى الأفراد والجماعات. لذا جاء هذا المقال ليتناول تحليلا اجتماعيا وديمغرافيا لتغيرات المجتمعية وانعكاسها على تأخر سن الزواج والخصوبة في المجتمع الجزائري.

ISSN: 2600-6049