ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المديونيات المؤجلة في المصارف الإسلامية: دراسة وصفية تأصيلية

العنوان بلغة أخرى: Deferred Debts in Islamic Banks: A Descriptive, Jurisprudential Study
المصدر: مجلة جامعة بيشة للعلوم الإنسانية والتربوية
الناشر: جامعة بيشة
المؤلف الرئيسي: جريدان، نايف جمعان عبود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: مارس
الصفحات: 41 - 73
ISSN: 1658-7723
رقم MD: 1061824
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المديونيات المؤجلة | الديون المتأخرة | تعثر الديون | المصارف | Deferred Debts | Overdue Debts | Non-Performing Debts | Banks
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة أهم المسائل المتعلقة بالمديونيات المؤجلة في المصارف، وجاء في ثلاثة مباحث: الأول: عن التعريف بالمديونيات المؤجلة وأسباب الوقوع فيها ووسائل الوقاية منها، والمبحث الثاني في البدائل والحلول المقترحة لحل إشكالية التعثر في المديونيات، وفي المبحث الثالث كان الحديث عن التصرفات الشرعية والقانونية التي يمكن للمصرف اتخاذها في حال تأخر العميل عن السداد، بدراسة فقهية وصفية تأصيلية. ومن نتائج البحث: أن أهم أسباب الوقوع في المديونيات المؤجلة: مماطلة عملاء المصارف مع قدرتهم على السداد، أو إعسارهم، أو عدم أخذ المصرف الضمانات اللازمة. وأن من وسائل الوقاية من المديونيات المؤجلة: توثقة الدين بالكتاب والشهادة أو الرهن، وأن يقوم المصرف بدراسة الوضع المالي للعميل ودراسة الجدوى للمشروع الذي تقدم العميل بطلب التمويل له، أو اشتراط تحويل رواتب العميل إلى حساب المصرف من قبيل توثقة الدين، أو اشتراط حجز مستحقات نهاية الخدمة للعميل. ومن نتائج البحث تقسيم المقترحات التي قدمت كحل لمشكلة المديونيات المؤجلة إلى قسمين: القسم الأول: الحلول المقترحة في حالة رغبة العميل الاستمرار في التعامل مع المصرف الحالي. القسم الثاني: الحلول المقترحة في حالة رغبة العميل الاستمرار في التعامل مع مصارف أخرى. والتوصية بإخضاع ما ذكر من مقترحات للبحث المطول لتكون بمثابة صيغ تمويلية مستقلة تستفيد منها المصارف في تطبيقها بعد التأكد من كون المقترحات والاشتراطات لا تخل بأحكام الشريعة الإسلامية.

This research is concerning the most important issues related to debts deferred in banks. The research concluded that: the reason of involving in deferred debts is the customers dealing of payments despite their ability to pay debts, or by insolvency or not taking enough guarantees by the bank. The methods to avoid involving in deferred debts: through documentation of debts, witness and mortgage, however, he bank should study the customer financial position, reviewing project feasibility study before financing, or the requirement to transfer the customer’s salaries to the bank account such as debt documentation, or the requirement to reserve end of service benefits of the customer. One of the research results: is to divide suggestions that be presented as debt problem solution into two sections in order to resolve the deferred debt. First section: suggested solution when the customer intended to continue dealing with the same bank. Second section: suggested solution when the customer intended to deal with other banks. Recommendation: to subject these suggestions herein to be as independent financing formulas to be used by banks in their application after making sure that the suggestions and requirements do not violate the provisions of Islamic law.

ISSN: 1658-7723