ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تشخيص العوامل المؤثرة بالإصابة بمرض القلب باستخدام التحليل التمييزي

العنوان بلغة أخرى: Diagnosis of Factors Affecting Heart Disease Using Discriminatory Analysis
المصدر: مجلة الإدارة والاقتصاد
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: المرسومى، اسيل مبدر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الهاشمى، سما سعدى (م. مشارك)
المجلد/العدد: س42, ع120
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 367 - 376
DOI: 10.31272/JAE.42.2019.120.23
ISSN: 1813-6729
رقم MD: 1062429
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحليل التمييزي | التصنيف | الدالة التمييزية | التمييز | Discriminatory Analysis | Classification | Discriminatory Function | Discrimination
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The research aims to build a probabilistic model to distinguish between the variables causing heart patients and classify them into two groups (infected and non-infected), as well as classification of variables and vocabulary being studied in the future as well as to identify the most important factors affecting heart disease. The research was applied to a sample of (30) people in Ibn Al Nafees Hospital. Finally, the research reached the efficiency of the model used in the research in terms of the low error rate in the wrong classification.

يهدف البحث إلى بناء أنموذج احتمالي للتمييز بين المتغيرات المسببة لمرضى القلب وتصنيفها إلى مجموعتين (مصابين وغير مصابين) فضلا عن تصنيف المتغيرات والمفردات التي تتم دراستها مستقبلا وكذلك تحديد العوامل الأكثر أهمية المؤثرة في مرض القلب. طبق البحث على عينة مؤلفة من (30) شخص في مستشفى ابن النفيس. وأخيرا توصل البحث إلى كفاءة الأنموذج المستخدم في البحث من حيث قلة نسبة الخطأ في التصنيف الخاطئ.

ISSN: 1813-6729