ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عقيدة "الفناء" بين غلاة الصوفية وديانات الهند الكبرى: دراسة تحليلية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Doctrine of "The Courtyard" between the Sufi Mystics and the Great Indian Religions: An Analytical Study
المصدر: مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة تعز فرع التربة - دائرة الدراسات العليا والبحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الوصابي، محمد علي سلمان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: مارس
الصفحات: 369 - 405
DOI: 10.55074/2152-000-008-013
ISSN: 2617-5908
رقم MD: 1062731
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

39

حفظ في:
المستخلص: في بحث: (عقيدة الفناء بين غلاة الصوفية وديانات الهندية الكبرى "دراسة تحليلية")، متناولا ما طرأ على عقيدة غلاة الصوفية في توحيد الربوبية، ووصولهم إلى أعماق الوثنية، وموافقتهم لقول الملاحدة؛ بسبب عقيدة "الفناء"، بزعمهم أن الصوفي إذا وصل إلى مقام الحقيقة فقد وصل إلى "مشاهدة الربوبية"، ويظل يرتقي إلى أن يحقق ثلاث منازل أهمها "الفناء"، ويقصدون بالفناء؟ أن يفنى العبد في الله- تعالى- ويصير كما قال بعضهم-: سبحاني ما أعظم شأني"، وقال الآخر: "أنا الحق"، وبالتالي يصبح كل ما في الكون من مخلوقات هي "الله"، كما بينت غلوهم في عقيدة "الفناء" وناقشتهم في ذلك، موضحا موقف أهل السنة والجماعة، مستفيدا من أقوالهم فيما يتعلق بعقيدة غلاة الصوفية في "الفناء". كما تناولت المصطلحات المشابهة للفناء في الديانات الهندية الكبرى القديمة والمتمثلة في الهندوسية، والجينية، والبوذية، ومن هذه المصطلحات "النرفانا" وما يرادفها من مصطلحات أخرى، كما هو واضح في البحث، مبينا هذا التشابه مع مصطلح "الفناء" في عقيدة غلاة الصوفية وإن اختلفت الألفاظ. إلا أن المعنى واحد والغاية من ذلك متفقة عند الصوفية الغلاة والديانات الهندية الثلاث.

In the research: (the doctrine of the courtyard between the Sufi mystics and the great Indian religions, "analytical study") we discussed the doctrine of ultra-Sufism in the unification of Godliness and their access to the depths of paganism and their acceptance of the saying of the monotheism; If he reaches the place of truth, he has reached the "view of the Lord" and continues to rise until he achieves three houses, the most important of which is the "courtyard". They are meant to be destroyed; The other: "I am the right", and thus become all the universe of creatures are "God", as shown by their glorification in the doctrine of "courtyard" and discussed in That, explaining the position of the Sunnis and the community, taking advantage of their statements regarding the doctrine of ultra-Sufism in the "courtyard". It also deals with similar terms of the courtyard in the ancient Indian religions of Hinduism, Genetics, and Buddhism. These terms include "nirvana" and other similar terms, as shown in the research, showing this similarity with the term "courtyard" in the doctrine of Sufi Sufism. Words. But the meaning is one and the end is consistent with the Sufi Sufi and the three Indian religions.

ISSN: 2617-5908