ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قلق المستقبل الزواجي لدى معيدي جامعة تعز وعلاقته بمتغيري النوع والتخصص

العنوان بلغة أخرى: Marital Future Anxiety among Demonstrators of Taiz University and its Relation to Gender and Major Variables
المصدر: مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة تعز فرع التربة - دائرة الدراسات العليا والبحث العلمي
المؤلف الرئيسي: أحمد، عبدالله عثمان عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: مارس
الصفحات: 466 - 499
DOI: 10.55074/2152-000-008-015
ISSN: 2617-5908
رقم MD: 1062737
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قلق المستقبل الزواجي | Marital Future Anxiety
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

75

حفظ في:
المستخلص: This research aims at knowing the level of marital future anxiety among the demonstrators of Taiz University. It also knowing the differences related to this according to the gender (males, females) and major whether theoretical or practical. The chosen samples contain (168) demonstrators from different colleges of the university. The descriptive approach has been used together with the marital future anxiety scale. The results show that marital future anxiety higher than test value of scale, and there are considerable differences in favor of females regarding the psychological, familiar, social and academic fields, while on the level of economy the rate is in favor of males. Moreover, there are no significant differences regarding the level of major. And therefore the researcher recommends that the future marital anxiety should be examined to help the demonstrator how to overcome it.

هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى قلق المستقل الزواجي لدى معيدي جامعة تعز ومعرفة الفروق في مستوى قلق المستقبل الزواجي وفقا لمتغيري النوع (ذكور، إناث)، والتخصص (نظري، عملي)، تكونت العينة من (١٦٨) معيدا ومعيدة موزعين على كليات جامعة تعز، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة البحث، وتم استخدام مقياس قلق المستقبل الزواجي الذي أعده الباحث، وقد أسفرت النتائج عن أن مستوى قلق المستقبل الزواجي لدى معيدي جامعة تعز أعلى من المتوسط الفرضي للمقياس، كما أظهرت النتائج أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في اتجاه الإناث في كل من المجال النفسي، والأسري، والاجتماعي، والأكاديمي، بينما كانت الفروق في اتجاه الذكور في المجال الاقتصادي، وأظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية وفقا لمتغير التخصص (نظري، عملي)، وخلص الباحث إلى جملة من التوصيات أهمها فحص مستوى قلق المستقبل الزواجي لدى معيدي جامعة تعز الذين سيعينون في السنوات القادمة، ومساعدة معيدي الجامعة على التعامل مع قلق المستقبل الزواجي.

ISSN: 2617-5908