ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخلاف في آخر ما نزل من القرآن الكريم: عرض وترجيح

المصدر: مجلة كلية التربية الأساسية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: الغامدي، محمد بن علي بن عبدان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع104
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 1807 - 1847
ISSN: 8536-2706
رقم MD: 1062969
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القرآن | التفسير | علوم القرآن | القراءات | نزول القرآن | أخر ما نزل من القرآن | Quran | Interpretation | Quran Science | Readings | The Descent of the Koran | The Last of the Koran
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: موضوع آخر القرآن الكريم نزولا أحد الموضوعات التي وقع الخلاف فيها بين السلف، حيث اختلف الصحابة والتابعون وتابعوهم رضوان الله عليهم في تحديد وتعيين آخر ما نزل من القرآن الكريم: آياته وسوره، وتنوعت عباراتهم، وتعدد آراؤهم، واختلفت أقوالهم في ذلك. وغاية ما يستند إليه في هذا الباب: أقوال وآراء ظنية، لا تبلغ درجة القطعية، إذ لم يرد في تحديد وتعيين آخر ما نزل من آيات وسور من القرآن الكريم نص يعتمد عليه، وتقوم به الحجة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولذا كان هذا الخلاف، وجاءت هذه الدراسة لتناقش هذا الموضوع في ثلاثة مباحث: المبحث الأول: حكاية الخلاف في آخر ما نزل من القرآن، وتصنيف الأقوال في آخر ما نزل من القرآن إلى صنفين رئيسين: الأول: أقوالهم وآراؤهم في آخر ما نزل من آيات القرآن الكريم. الثاني: أقوالهم وآراؤهم في آخر ما نزل من سور القرآن الكريم. وفي المبحث الثاني عرض لأشهر الأقوال الواردة عن السلف رضوان الله عليهم في آخر ما نزل من القرآن على ما تم تصنيفه في المبحث السابق، وهما قسمان رئيسان: الأول: أشهر الأقوال في آخر الآيات نزولا، والثاني: أشهر الأقوال في السور نزولا. وأما المبحث الثالث فتم تخصيصه للحديث عن منشأ الاختلاف والترجيح والجمع بين الأقوال، واختتمت هذه الدراسة بذكر أهم النتائج في هذا الموضوع.

Another topic of the Qur'an is one of the topics in which the dispute occurred between the Salaf. The Sahaabah, the followers and their followers differed with God's determination to identify and identify the last verses of the Holy Quran: its verses and its meanings, and varied their views. And the purpose of what is based on this section: the words and opinions of the hypocrisy, does not reach the degree of determinism, as it is not in the identification and appointment of the last verses and verses of the Holy Quran relied on it, and the argument of the Prophet peace be upon him, . This study came to discuss this subject in three areas: The first topic: the story of the dispute in the last verse from the Koran, and the classification of words in the last verse from the Koran to two main categories: The first: their sayings and opinions in the last verses of the Holy Quran. Second: Their views and opinions in the last verse from the Koran. And in the second section, the most famous of the sayings of the Salaf, may God be pleased with them, in the last chapter of the Qur'aan on what was classified in the previous section. The first two are the most famous words in the last verses; The third topic was devoted to talk about the origin of difference and weighting and the combination of words, and concluded this study by mentioning the most important results in this subject.

ISSN: 8536-2706

عناصر مشابهة