ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصنيف المحافظات السورية حسب الإنتاج الزراعى باستخدام التحليل العنقودى

العنوان بلغة أخرى: Classifying Syrian Governorates by Agricultural Production Applying Cluster Analysis
المصدر: مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم الاقتصادية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: دريباتى، يسيرة حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أطوز، ملك بلال (م. مشارك), محمود، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج42, ع4
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 11 - 32
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1063009
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإنتاج الزراعى | التحليل العنقودى بطريقة المتوسطات | التحليل العنقودى الهرمى | Agricultural Production | K-Means Cluster Analysis | Hierarchical Cluster Analysis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى دراسة أنواع الإنتاج الزراعي في سورية وتجميع المحافظات السورية إلى مجموعة من العناقيد المتجانسة ومعرفة أي من أنواع الإنتاج الزراعي سببت حدوث التجانس أو الاختلاف بين المحافظات السورية. توصلنا من خلال البحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها: 1- لا يوجد تجانس بين المحافظات السورية حسب أنواع الإنتاج الزراعي باستخدام التحليل العنقودي بطريقة المتوسطات. 2- لا يوجد تجانس بين أنواع الإنتاج الزراعي في المحافظات السورية باستخدام التحليل العنقودي الهرمي للمتغيرات. 3- نلاحظ وجود توافق بين مجموعتي العناقيد التي حصلنا عليها بطريقتي التحليل العنقودي.

This study aims to analysis Agricultural production kind in Syria and classifying the Syrian governorates into homogeneous clusters. We have reached through the search to a set of results, the most important of which: 1- There is no homogeneity between Syrian governorates in terms of agricultural production kind using K-Means Cluster Analysis. 2- There is no homogeneity between agricultural production kind in the Syrian governorates using the hierarchical analysis of the variables. 3. We note that there is a consensus between the two groups of clusters obtained by the two methods of cluster analysis.

ISSN: 1022-467X