ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم أثر الاستثمار الأجنبي المباشر على النمو الاقتصادى فى دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

العنوان بلغة أخرى: Assessing the Impact of FDI on Economic Growth in MENA Countries
المصدر: مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم الاقتصادية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: ديوب، محمد معن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسن، حسين (م. مشارك), إسماعيل، رولا غازي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج42, ع4
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 63 - 90
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1063030
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النمو الاقتصادى | الاستثمار الأجنبى المباشر | الشرق الأوسط وشمال إفريقيا | Economic Growth | Foreign Direct Investment | MENA
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى اختبار العلاقة بين الاستثمار الأجنبي المباشر والنمو الاقتصادي في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للفترة 1990-2018. وذلك عن طريق تقسيم المنطقة إلى مجموعتين من الدول، حيث تضم المجموعة الأولى الدول الأكثر جذبا لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، بينما تضم المجموعة الثانية الدول الأخرى. تظهر النتائج وجود علاقة طويلة الأجل بين الاستثمار الأجنبي المباشر والنمو الاقتصادي في مجموعتي الدول. في حين تشير نتائج نموذج متجه تصحيح الخطأ إلى وجود علاقة سببية أحادية الاتجاه تتجه من النمو الاقتصادي إلى الاستثمار الأجنبي المباشر في المجموعتين. وعلى الرغم من أن بلدان المجموعة الأولى جذبت أكبر حصة من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، فلا يوجد تأثير لهذه التدفقات على النمو الاقتصادي. تشير الدراسة إلى أنه ومن أجل زيادة الاستفادة من تدفقات الاستثمار الأجنبي، يجب على دول المنطقة العمل المستمر على تحسين البيئة المؤسسية، فحتى الآن هناك أكثر من نصف دول المنطقة مصنفة في النصف السفلي من حيث سهولة ممارسة أنشطة الأعمال التجارية.

The purpose of this study is to test the relationship between FDI and economic growth in MENA countries for the period 1990-2018. By dividing the region into two groups of countries, the first group includes the countries that are most attractive to FDI inflows, while the second group includes the other countries. The results show a long-run relationship between FDI and economic growth in the two groups of countries, While the results of indicate a unidirectional causality running from economic growth to FDI in the two groups of countries. and Although the first group of countries attracted the largest share of FDI inflows, there is no impact of these inflows on economic growth. The paper indicates that in order to maximize the benefit of FDI inflows to MENA countries, they should among other things work continuously to improve the institutional environment, so far there are more Half of the countries in the region are classified in the bottom half in terms of ease of doing business.

ISSN: 1022-467X