ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أهل الذمة ودورهم في الحضارة العربية الإسلامية: العصر العباسي الأول 132 - 232هـ / 750 - 847م

العنوان بلغة أخرى: The People of Dima and their Role in the Framework Arab-Islamic Civilization: The First Abbasid Ear 132 - 232AH / 750 - 847AD
المصدر: مجلة جامعة البعث - سلسلة الآداب والعلوم الانسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: أحمد، حنان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسن، غادة (م. مشارك), حمودي، شيرين سليم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج42, ع13
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 39 - 72
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1063036
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الذمة | الجزية | جاثليق | رأس الجالوت | Dhimmis | The Tribute | Catholicism | Head of Galut
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: شهد التاريخ الإسلامي عهودا زاهرة في العلاقة مع أهل الذمة؛ لما لاقوه من تسامح في ممارسة شعائرهم الدينية، واعتراف برؤساء طوائفهم، كذلك بقوانينهم؛ فأحكام الشريعة الإسلامية لم تكن تطبق على غير المسلمين، وإنما كانت كل طائفة تحتكم إلى قوانينها الدينية كفلت لهم الدولة الحماية والعهد بالأمان مقابل دفع جزية تؤدى إلى خزينة الدولة مرة واحدة في السنة. وصور التسامح بين أفراد المجتمع الواحد من مختلف الديانات متعددة، خاصة أن الدولة لم تكن تفرض على غير المسلمين الإقامة في أحياء خاصة بهم، بل كانت منازلهم تجاور منازل المسلمين، مما أسهم إيجاباً في الاستقرار السياسي والاجتماعي الذي عرفتهما الدولة العباسية في المرحلة الأولى من تأسيسها، وكذلك في نهضتها الفكرية وإشعاعها العلمي. ومما لا شك فيه أن حركة الترجمة الواسعة جعلت المسلمين ينفتحون على عوالم أخرى فكانت بداية دخول مفاهيم حديثة إلى المجتمع الإسلامي، وبالتالي اتباع العباسيين سياسة مبنية على عدم التمييز قد شجعت على بروز كفاءات من مختلف الطوائف، فامتهنوا التجارة والصيرفة والكتابة، وبرعوا في الطب، كما تولوا المناصب والوظائف الكبرى في الدولة. وبذلك شكلت الدولة العباسية أرضية خصبة للعيش المشترك بين المسلمين وأهل الذمة.

Islamic history has witnessed a glorious era in the relationship between Muslims and the people Of Dhimma, for their tolerance in practicing their religion, in recognition of the various heads of Their communities as well as their laws, since the provisions of Islamic low were not applied Non-Muslims, but each sect under you to their religious laws The stats also guaranteed them protection and security in return for a simple tribute to the state Treasury. There were many images of tolerance among members of one society from different religions, Especially since the state did not impose on non-Muslims to reside in their homes were Adjacent to the homes of Muslims, which was reflected positively in the political and social Stability of the Abbasid state, as well as in its intellectual renaissance and scientific radiation. And the movement of translation has made Muslims open to her worlds, was the beginning of The introduction of modern concepts to the Islamic community.

ISSN: 1022-467X

عناصر مشابهة