ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الواقع السياسي في اليمن بعد عام 2010

العنوان بلغة أخرى: The Political Reality in Yemen After 2010
المصدر: مجلة دراسات إقليمية
الناشر: جامعة الموصل - مركز الدراسات الإقليمية
المؤلف الرئيسي: الدباغ، زياد سمير زكي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع41
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 191 - 220
DOI: 10.33899/regs.2019.163622
ISSN: 1813-4610
رقم MD: 1063046
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الثورة اليمنية | الواقع السياسي في اليمن | النظام السياسي اليمني | The Yemeni Revolution | The Political Reality in Yemen | The Yemeni Political System
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: في أواخر عام 2010 ومطلع 2011 اندلعت موجة عارمة من الاحتجاجات والثورات في مختلف أنحاء الوطن العربي بدأت بمحمد البوعزيزي والثورة التونسية التي أطلقت وتيرة الشرارة في العديد من البلدان العربية، وعرفت بربيع الثورات العربية. كان من بين أسباب تلك الاحتجاجات والثورات المفاجئة انتشار الفساد والركود الاقتصادي وسوء الأحوال المعيشية، فضلا عن التضييق السياسي وسوء الأوضاع عموما في البلدان العربية. وقد انتشرت هذه الاحتجاجات في عدد من البلدان العربية ومنها اليمن، ذلك البلد ذات الطبيعة المعقدة بما يحتويه من مشاكل مثل مشكلة الحوثيين مع النظام الحاكم، ووجود عناصر تنظيم القاعدة في البلاد. وقد أدت تلك التظاهرات إلى نشوب معارك بين قوات أمن ومتظاهرين وصلت في بعض الأحيان إلى وقوع قتلى من الطرفين. وقد تميزت هذه الاحتجاجات والثورات بظهور هتاف عربي أصبح شهيرا في تلك البلدان العربية ألا وهو: "الشعب يريد إسقاط النظام". في الحقيقة، إن الثورة اليمنية لم تحقق ما كان يطمح إليه الشعب اليمني من استقرار سياسي ورخاء اقتصادي ووضع أمني مستتب، فما زالت المشاكل التي كانت سائدة قبل الثورة موجودة لحد الآن، وما زال المواطن اليمني يعيش أوضاعا سيئة على مختلف الأصعدة والمستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية.

In late 2010 and early 2011 a wave of protests and revolutions broke out across the Arab world began with Mohamed Bouazizi and the Tunisian revolution, which sparked the revolutions in many Arab countries, and known as the spring of the Arab revolutions. One of the causes of these protests and sudden revolutions was the spread of corruption, economic stagnation and poor living conditions, as well as political constraints and overall poor conditions in Arab countries. These protests have spread in a number of Arab countries, including Yemen, a country of a complex nature with problems such as the Houthis' problem with the ruling regime and the presence of al-Qaeda elements in the country. These demonstrations led to clashes between security forces and demonstrators, sometimes resulting in deaths on both sides. These protests and revolutions were characterized by the emergence of Arab cheers that became popular in those Arab countries: "The people want to overthrow the regime." In fact, the Yemeni revolution did not achieve what the Yemeni people aspired to as political stability, economic prosperity and security situation. The problems that prevailed before the revolution still exist, and the Yemeni citizen still lives in bad conditions at various levels, political, economic, social and security levels.

ISSN: 1813-4610