ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور السنة النبوية في تحقيق الأمن الداخلي وتوجيه السلاح: دراسة تأصيلية

العنوان بلغة أخرى: The Role of the Prophet’s Sunnah in Achieving Social Security and Controlling the Use of Weapons
المصدر: المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية - سلسلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة العلوم التطبيقية الخاصة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: قرعوش، كايد يوسف محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج22, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 1 - 24
ISSN: 1605-2579
رقم MD: 1063127
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السنة النبوية | الأمن الاجتماعي | توجيه السلاح | الفتن | Prophet’s Sunnah | Social Security | Controlling of Weapons | Civil War
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: الأمن الاجتماعي نعمة لا يقدرها حق قدرها إلا من حرمها، والناظر في أوضاع عالمنا العربي والإسلامي يرى كثيرا من أقطاره وقد اكتوت بنار الحروب الداخلية والخارجية، فضاع الأمن والأمان، وقد كان لنا من الاحتكام إلى المنهج النبوي في معالجة الأزمات السياسية بين الحكام والمحكومين على وجه الخصوص، مخرج من هذه الأزمة التي تعصف ببلاد المسلمين، فالسنة النبوية ترسم لنا بكل وضوح آليات استخدام السلاح وضوابطه في علاقة المسلم بالمسلم، وهي تدعو إلى التهدئة حين يخرج الحكام عن الجادة القويمة بالاستطالة على الرعية والاستئثار دونها بالأموال، من غير إسكات لصوت المعارضة، أو مصادرة لمبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومن غير وضع للغايات في البدايات، وفي هذا البحث معالجة مقتصدة لهذه المسألة، مع التنويه إلى إشكالية فهم علماء الأمة للأحاديث الشريفة ذات العلاقة، وكيفية فهم الصحابة والتابعين لهذه الأحاديث وتوظيفها في واقع الحياة العملية عند احتدام الأمور.

The security of society is a Godly bless that cannot be appreciated and valued except by those who are deprived of it. Looking at the conditions of our Arab and Islamic world, one can notice that many states suffer the agony of internal and external wars and lack of security and safety. Therefore, and for dealing with political crisis that blows through the Muslim word, especially between rulers and people, it was necessary to resort to the Prophetic approach as an outlet the crisis. The Prophetic Sunnah clearly draws and sets-up mechanism and controls for using arms between Muslims. When rulers divert and depart from the right path through assaulting, oppressing and exploiting people for money, the Sunnah calls for calm with prime principle of" enjoining what is right and forbidding what is wrong", while preserving the goals without any distortion. The research addresses this issue and deals with the problem of misunderstanding the related holy traditions (Hadeeth) by Muslim scholars. It also shows how the companions and applied them in real life in time of crisis.

ISSN: 1605-2579