ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المقاربات الأمنية في النظرية النسوية: الاستراتيجية الأمريكية عن المراة والسلام والأمن أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Security Approaches in Feminist Theory: The American Strategy on Women Peace and Security as a Model
المصدر: مجلة دراسات إقليمية
الناشر: جامعة الموصل - مركز الدراسات الإقليمية
المؤلف الرئيسي: الطائي، طارق محمد ذنون (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع44
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: نيسان
الصفحات: 173 - 204
DOI: 10.33899/regs.2020.164428
ISSN: 1813-4610
رقم MD: 1063177
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النظرية النسوية | الاستراتيجية الأمريكية | تمكين المرأة | النوع الاجتماعي | Feminist Theory | American Strategy | Women Empowerment | Gender
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد النظرية النسوية الأساس الفكري للعديد من الأنشطة التي تقوم بها الفواعل في السياسة الدولية. لذلك يروم البحث دراسة مسألة مدى تعاطي المقاربات الفكرية في العالم مع المرأة. تنطلق الدراسة من فرضية مفادها تعاظم الرؤية الدولية التي ترى: أدى استبعاد النساء لمدة طويلة من الزمن إلى تفرد الرجال في صياغة الشؤون الدولية، لذلك كلما زاد تفعيل دور النساء في الشؤون العامة والمشاركة السياسية، قاد ذلك إلى تحقيق الأمن والسلام. ويكمن هدفها في توضيح العلاقة بين الأمن والنظرية النسوية والتوسع في وضع الآليات والاستراتيجيات من الدول والمنظمات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني العالمية، التي تهدف إلى استتباب الأمن والسلام في العالم، والتركيز على الاستراتيجية الأمريكية عن المرأة والسلام والأمن لعام 2019 بوصفها أنموذجا للدولة التي تعمل على توظيف التكامل بين النظرية والتطبيق.

Feminist theory has been regarded as an ideological basis for many activities which carried out by actors in international politics. Therefore, the research intends to study the issue related to how the global intellectual approaches deal with women. The study based on the hypothesis that international vision about women empowerment has grown, which focuses on: the exclusion of women for a long time led to make men shaping international affairs alone. Thus, when increasing the role of women in public affairs and political participation, this leads to achieving peace and security. It aims to clarify the relationship between security, feminist theory and enlargement of mechanisms and strategies by countries, international organizations and global civil society institutions, which try to establish security and peace in the world. Also, it focuses on the US strategy on women, peace, and security for 2019 as a model for a country that seeks to employ the integration between theory and practice.

ISSN: 1813-4610

عناصر مشابهة