ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







خبرات معلمات رياض الأطفال في تعليم أطفال متلازمة داون في فلسطين: محافظة نابلس دراسة حالة

العنوان بلغة أخرى: Experiences of Kindergarten Teachers in Teaching Children with Down Syndrome in Palestine: Nablus Governorate Case Study
المصدر: المجلة التربوية الدولية المتخصصة
الناشر: دار سمات للدراسات والأبحاث
المؤلف الرئيسي: البسطامي، سلام راضي أنيس (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Bustami, Salam Radi Anes
مؤلفين آخرين: صليح، يمان مؤيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: حزيران
الصفحات: 191 - 200
DOI: 10.36752/1764-009-002-013
ISSN: 2226-2717
رقم MD: 1063342
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
رياض الأطفال | معلمات رياض الأطفال | متلازمة داون | Kindergarten | Kindergarten Teachers | Down's Syndrome
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

79

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على خبرات معلمات رياض الأطفال في تعليم أطفال متلازمة داون، من حيث التحديات التي تواجهنها في العملية التعليمية، والاستراتيجيات التي تستخدمنها لتعليم أطفال هذه الفئة. واتبعت الدراسة المنهج النوعي- دراسة حالة-، حيث أجريت مقابلات مع أربع معلمات رياض أطفال في مدينة نابلس. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: هناك تحديات كبيرة تواجه المعلمات في رياض الأطفال عند تعليم طفل متلازمة داون تعود إلى أسباب عديدة منها نقص الخبرات المتعلقة بالتعامل مع طفل متلازمة داون، وضعف التواصل مع أهالي أطفال متلازمة داون. وهناك استخدام لاستراتيجيات تدريسية حديثة في صفوف رياض الأطفال، إلا أن هذه الاستراتيجيات كانت تستخدم للترفيه والتسلية. وأوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية لكافة العاملين في مجال رياض الأطفال تختص بكيفية التعامل مع فئة متلازمة داون، وتوحيد منهاج رياض الأطفال وهذا من شأنه تسهيل إعداد خطط تربوية فردية تراعي ذوي الاحتياجات الخاصة.

This study aimed to identify the experiences of kindergarten teachers in teaching children with Down syndrome, in terms of the challenges they face in the educational process, and the strategies they use to teach these children. The study followed a qualitative approach - case study-, where four kindergarten teachers were interviewed in Nablus. The study results showed that there were major challenges facing teachers in kindergartens when teaching a child with Down syndrome due to a number of reasons, including lack of experience in dealing with children with Down syndrome, and poor communication with their parents. This is in addition to using modern strategies in kindergarten classes. However, these were used for entertainment. The study recommended: holding training courses for all workers in the field of kindergartens on how to deal Down syndrome children, and standardize the kindergarten curriculum, thus facilitating the preparation of individual educational plans which take into account their special needs .

ISSN: 2226-2717