ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مفهوم التوقف عن الدفع في الإفلاس في القانون الكويتي: دراسة مقارنة مع القانون المصري واللبناني والأردني

العنوان بلغة أخرى: The Concept of Stop Payment in Bankruptcy in the Kuwaiti Law: A Comparative Study with Egyptian, Lebanese and Jordanian Laws
المصدر: مجلة الحقوق
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: بوعباس، علي جاسم محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج44, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: مارس
الصفحات: 111 - 159
DOI: 10.34120/0318-044-001-003
ISSN: 1029-6069
رقم MD: 1063540
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

130

حفظ في:
المستخلص: يعتبر التجار عامودا من أعمدة الاقتصاد في الدولة، حيث يقومون من خلال نشاطهم التجاري بتحريك عجلة الاقتصاد والنهوض بالدولة بالمشاريع المتطورة، فكان لزاما على المشرع أن يقيم أنظمة خاصة بالتجار، ومن هذه الأنظمة نظام الإفلاس الذي يطبق على التاجر الذي توقف عن دفع ديونه بسبب ظروف راجعة له كقلة خبرته أو ظروف غير راجعة له كالظروف الاقتصادية والحروب وغيرها، فالتاجر عندما يتوقف عن دفع ديونه يصبح غير قادر على مواصلة نشاطه التجاري بالشكل الصحيح، فلا يترك التاجر في نشاطه التجاري فتتعمق ديونه وينهار مركزه المالي أكثر من ما هو عليه، فنظام الإفلاس هو نظام مخصص للتجار كشرط أول، وكشرط ثان هو نظام للتاجر المتوقف عن دفع دينه، فمجال بحثنا هذا منصب على الشرط الثاني. مصطلح التوقف عن الدفع نجده كثيرا في النصوص المتعلقة بالإفلاس، فنجد هذا المفهوم كشرط من شروط طلب شهر الإفلاس، ونجده كذلك كشرط من شروط الحكم بشهر الإفلاس، ونجده كذلك كتاريخ يتم تحديد فترة الريبة بناء عليه، فهل هذا المفهوم ذو معنى واحد في كل هذه الحالات أم هو مفهوم متغير من حالة إلى أخرى؟ سنخصص هذه الدراسة للتعمق في فهم هذا المفهوم في كل حالة على حدة لمعرفة المعنى الحقيقي لهذا المصطلح، حيث يحوم الكثير من الغموض عند النظر في التشريعات الوضعية في فهم المعنى الحقيقي لهذا المصطلح، لذا تتركز هذه الدراسة في فهم هذا المصطلح في نصوص القانون الكويتي، مرورا ببعض التشريعات العربية مثل القانون المصري واللبناني والأردني، ومقارنة القانون الكويتي بتلك التشريعات، عسى أن نجد المعنى الحقيقي والسليم لمفهوم التوقف عن الدفع في كل حالة.

Traders are considered to be pillars of the economy in the state, where through their business activity they move the economy and the advancement of the state by the developed projects, therefore, the legislator must establish systems specially for traders. Some of them include the system of bankruptcy, which applies to the trader who stopped paying his debts due to conditions up to him like little experience or conditions not up to him like economics, war or others. When the trader stops paying his debts, he becomes unable to continue his business properly, so he will not be left to continue his business and let his debts deepen and his financial position collapses more. The bankruptcy system is a first condition system for traders and a second condition system for merchants who stopped paying their debts. Our search is focused on the second condition. The term “stopped paying” is often found in the bankruptcy texts. We find this concept as a condition of the announcement of bankruptcy and we find it as a condition of bankruptcy. We find it also as a date on which the period of uncertainty is determined upon. Is this concept has the same meaning in all these cases? Or it’s a concept changing from case to another. This study focuses on the understanding of this term in the texts of Kuwaiti law and also through some Arab legislations such as Egyptian, Lebanese and Jordanian laws and make a comparison of Kuwaiti law With those Legislations, hoping to find the true and proper meaning of the concept of stopping payment in each case.

ISSN: 1029-6069

عناصر مشابهة