ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فكرة التبليغ القضائي الإلكتروني

العنوان المترجم: The Idea of Electronic Judicial Reporting
المصدر: مجلة دراسات البصرة
الناشر: جامعة البصرة - مركز دراسات البصرة والخليج العربي
المؤلف الرئيسي: عبيد، حسام حامد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع34
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 307 - 344
DOI: 10.33762/1954-000-034-008
ISSN: 1994-4721
رقم MD: 1063601
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التبليغات القضائية | وسائل الاتصال الحديثة | التقاضي الإلكتروني | التبليغ بوسائل الاتصال الحديثة | تبليغ أوراق الدعوى | Judicial Notices | Modern Means of Conducting Notifications | Electronic Judicial | Judicial Notifications by Modern Communication Means | Informing the Lawsuit Notifications
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

417

حفظ في:
المستخلص: إن التبليغات القضائية تشكل جزءا مهما من الخصومة المدنية، فهي تحقق مبدأ المواجهة بين الخصوم من أجل تكافؤ الفرص بين الادعاء والدفاع، ونظرا لذلك لابد أن تتسم التبليغات القضائية بالسرعة والدقة، ولا يتحقق ذلك في ظل استعمال الوسائل التقليدية في إجراء التبليغات، الأمر الذي يتطلب الاستعانة بوسائل الاتصالات الحديثة في إجراء التبليغات القضائية، نظرا لما تتميز به هذه الوسائل من سرعة في الاتصال وقلة في التكاليف وسهولة استعمالها، ولكن لاستعمال هذه الوسائل في إجراء التبليغات القضائية لابد من أساس قانوني يمكن أن نستند عليه في إجراء التبليغات القضائية بهذه الوسائل. لكي يتم العمل بالوسائل الالكترونية في إجراء التبليغات القضائية نرى ضرورة أن يتدخل المشرع العراقي من خلال تعديل قانون المرافعات المدنية وإعطاء هذه الوسائل الحجية القانونية واعتمادها بنص صريح في التبليغات القضائية، ونرى إن مقومات إنجاح هذه الفكرة متوفرة، وإن ما ينقص إنجاح هذه الفكرة هو التنظيم الإداري والمالي.

Judicial notices are an important part of civil litigation. They achieve the principle of confrontation between adversaries for equal opportunities between the prosecution and the defense. Due to this, judicial notices must be characterized by speed and accuracy, and this is not achieved in light of the use of traditional means of conducting notifications. Due to the speed of communication, low cost and ease of use, but to use these means in the filing of judicial notices, there must be a legal basis on which to make judicial notices. These means. In order to work by electronic means in the conduct of judicial notices we see the need for the Iraqi legislator to intervene through the amendment of the Code of Civil Procedure and give these legal means and legal adoption explicitly in judicial notices, and we believe that the elements of the success of this idea is available, and what is lacking the success of this idea is the administrative organization And financial.

ISSN: 1994-4721