ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Geo-Database for Poor Families to Enhance Poverty Counter Efforts: Evidence from Jordan

العنوان بلغة أخرى: قاعدة بيانات مكانية للأسر الفقيرة لتعزيز جهود مكافحة الفقر: دليل من الأردن
المصدر: المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: قطيشات، رانية جعفر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 125 - 134
DOI: 10.35516/0211-013-001-008
ISSN: 2071-9728
رقم MD: 1063861
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نظم المعلومات الجغرافية | قاعدة البيانات المكانية | السلط | التخفيف من حدة الفقر | رسم خرائط الفقر | GIS | Geo-Database | Al-Salt | Poverty Alleviation | Mapping Poverty
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الهدف الرئيسي من هذه الورقة موجه بشكل أساسي نحو منظمات الخدمة البشرية والاجتماعية التي تدرك أهمية نظم المعلومات الجغرافية لدعم مهامها الأساسية مع أخذ مركز مدينة السلط كمنطقة دراسة رائدة. أكدت الدراسات السابقة أن جهود مكافحة الفقر تفتقر إلى قاعدة بيانات مكانية واضحة وشاملة. إلى جانب ذلك، فإن الحاجة إلى تحديث البيانات أمر بالغ الأهمية لهذا النوع من قواعد البيانات. يجب أن تضيف قاعدة البيانات المكانية المزيد من الوضوح والفهم للوكالات والجمعيات والمؤسسات العاملة في هذا المجال. من ناحية أخرى، قد يتلاشى تدريجيا التناقض الذي حدث في جهود الحد من الفقر من المؤسسات بسبب استخدامها بيانات مختلفة ومتناقضة. علاوة على ذلك، ستكون عملية صنع القرار أسهل بكثير. ومن جهة أخرى، يمكن أن يكون تخطيط الفقر أكثر كفاءة. لقد أكد الأكاديميون أن العمل الاجتماعي يحتاج إلى بيانات مكانية وخرائط. تصف هذه الورقة كيف تملأ نظم المعلومات الجغرافية هذه الوصفة من خلال إنشاء قاعدة بيانات جغرافية حقيقية للعائلات الفقيرة في مركز مدينة السلط كمنطقة دراسة رائدة. استخدمت الدراسة أجهزة GPS التي تم التعامل معها واستبيانا مكتوبا لجمع البيانات المكانية والسمات لـ 253 عائلة فقيرة في وسط مدينة السلط. تم التعرف على هذه العائلات من قاعدة بيانات صندوق المعونة الوطنية (NAF). لدى NAF قاعدة بيانات، تحتاج قاعدة البيانات هذه إلى التحديث والتدقيق وتفتقر إلى الموقع المكاني للأسر الفقيرة التي حاول هذا البحث تحقيقها. من ناحية أخرى، فإن قاعدة بيانات NAF تفتقر إلى البعد المكاني للأسر الفقيرة مما يصعب الوصول إليه من موظفي NAF وأي وكالات أو أفراد آخرين يحاولون الوصول إلى هذه العائلات الفقيرة. تملك قاعدة البيانات الجغرافية أيضا إمكانات أخرى تتعلق بتحليل البيانات وإنشاء الخرائط الموضوعية، حيث يعد نظام المعلومات الجغرافي مكونا رئيسيا في تحديث تكنولوجيا المعلومات (IT) للعديد من برامج الخدمة البشرية والاجتماعية. أوضحت النتائج إمكانية تقدير معدلات الفقر ومراقبتها باستمرار باستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية لدعم الأساليب التقليدية لجمع البيانات وتحليلها.

The main aim of this paper is mainly oriented toward human and social service organizations understanding the importance of geographically enabling information systems (with GIS) to support their core missions taking Al Salt city center as a pilot study area. GIS can support their business process and workflows. Previous studies assured that efforts of struggling poverty were lacking of obvious and comprehensive spatial database. In addition , the need of updating data is critical for this kind of database. A spatial database shall add more clearness and understandable for agencies, associations and institutions working in this field .On the other hand, geo-database the contradictory happened in poverty efforts alleviation from different agencies may vanished gradually by using the same spatial data base. Furthermore, the decision making process will be much easier. Correspondingly , poverty planning could be more efficient. Academics have made the case that social work needs mapping. This paper describes how geographic information systems (GIS) fill that prescription by creating a real Geo-database for poor families at Al Salt city center as a pilot study area .The study use a a handled GPS machines and a written questionnaire to collect the spatial and attribute data for 253 poor family at Al Salt city center .These 253 families were recognized from National Aid Fund(NAF) database. Even NAF have database, this database needs updating and auditing and it lacks of spatial location of poor families which this research tried to fulfill .On the other hand, NAf database is an excel sheet with written addresses of poor families not (X,Y) location easy to reach from NAF employees and any other agencies or individuals try to reach these poor families . Geo-database also have other capabilities concerning map visualization and thematic maps creation. GIS is a key component in modernizing the information technology (IT) of many human and social service programs. The results indicated the possibility to estimate and continually monitor poverty rates by using GIS techniques to support traditional methods of data collection and analysis.

ISSN: 2071-9728

عناصر مشابهة