ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المهالبة السياسي والعلمي في المغرب الإسلامي إلى بداية عصر الدولة الأغلبية 55 هـ.-675 م. / 296 هـ.-909 م.

العنوان بلغة أخرى: The Political and Scientific Role of the Muhallibids in the Islamic Maghreb until the Beginning of the Aghlabid State 55-296 A. H. / 675-909 A. D.
المصدر: المجلة الأردنية للتاريخ والآثار
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الرحيلى، أصيلة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن خيرة، نجيب عبدالرحمن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 59 - 90
DOI: 10.35516/0437-014-002-003
ISSN: 1996-9546
رقم MD: 1063881
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: كان لأسرة المهالبة دور بارز ومشهور في رد خطر الخوارج وتثبيت أركان الدولتين الأموية والعباسية؛ وذلك بسبب براعتهم العسكرية وحسن سياستهم، وقد ذاع صيتهم في المشرق والمغرب بوصفهم قادة وساسة لا يشق لهم غبار، كما كان لهذه الأسرة أيضا دور حضاري في رعاية العلم والعلماء، واشتهر عدد من علمائهم وأدباءهم في المشرق، إلا أن المؤرخين أغفلوا- في المجمل- ذكر أثرهم الحضاري في المغرب. وتتناول الدراسة أصل المهالبة ودورهم السياسي في عصر الولاة ورعايتهم للعلم والعلماء في بلاد المغرب العربي من خلال استعراض نماذج مختارة من تعاملهم مع العلماء. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، منها أن أثر المهالبة في المغرب لم يقتصر على الجانب السياسي أو العسكري، بل تنوع بين السياسي والإداري والعسكري والثقافي. كما توصلت الدراسة إلى أن المهالبة أدوا دورا مهما في ازدهار الحركة العلمية في المغرب بما عرف عنهم من ثقافة عالية وواسعة واهتمام بالعلماء.

The Muhallib family played a prominent role in the Umayyad and early Abbasid periods in responding to the dangers of the Kharijites and in stabilizing the Umayyad and Abbasid states through their military and political skill and they became reknowned in the Arab Mashreq (East) and Maghreb (West) as military leaders and politicians. This family also promoted science and scholarship and a number of the family became famous in the Arab Mashreq as scholars and writers, although not in the Maghreb. Ths study shows that the impact of the Muhallibids in the Maghreb during the period of autonomous provincial rule in the early Abbasid period was not limited to their politial and military roles, but also included administrative and cultural aspects as well. The article examines the careers of some of the prominent members of the Muhallibid family and shows how they supported scholarship in the Maghreb.

ISSN: 1996-9546