ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المجال الحيوي الروسي في ضوء توسع حلف شمال الأطلسي بعد الحرب الباردة

العنوان بلغة أخرى: The Russian Vital Area in Light of NATO’s Expansion After the Cold War
المصدر: مجلة دراسات إقليمية
الناشر: جامعة الموصل - مركز الدراسات الإقليمية
المؤلف الرئيسي: أحمد، وليد محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع45
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: تموز
الصفحات: 149 - 180
DOI: 10.33899/regs.2020.165704
ISSN: 1813-4610
رقم MD: 1063946
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفكر السياسي الروسي | المجال الحيوي الروسي | التوجهات الخارجية الروسية | Russian Political Thought | The Vital Field of Russia | Russian Foreign Trends
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: ظل المجال الحيوي لروسيا عبر مرحل تاريخها يمثل هاجسا يثير القلق من إمكانية اختراق هذا المجال وبالتالي النيل من الأمة الروسية. ولأول مر تمكنت القوى الغربية المناهضة لروسيا من العبث بهذا الحاجز الأمر الذي هدد الأمن القومي الروسي بوضوح. عليه كان الرد الروسي على ذلك هو إظهار القوة الروسية في جورجيا ومن ثم في شبه جزيرة القرم لتذكير الغربيين بأن القوة الروسية ما تزال هائلة وانه لا مجال للمغامرات الغربية في الأراضي الروسية أو في مجالها الحيوي.

Throughout its history, Russia's vital field has been a concern because of the penetration possibility for this field by the enemies which may undermine the Russian nation. For the first time, the anti-Russian Western powers managed to tamper with this barrier, which threatened Russian national security clearly. Therefore, the Russian response to that was a show of Russian strength in Georgia and then in Crimea to remind Westerners that Russian power is still enormous and there is no room for western adventures in Russian territory or its vital field.

ISSN: 1813-4610