ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مساهمة التمويل غير التقليدي في معالجة عجز الموازنة العامة في الجزائر: دراسة تحليلية 2014-2019

العنوان بلغة أخرى: Contribution of Unconventional Funding in Addressing the Public Budget Deficit in Algeria: An Analytical Study 2014-2019
المصدر: مجلة اقتصاديات المال والأعمال
الناشر: المركز الجامعي عبدالحفيظ بوالصوف ميلة - معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: مكاوى، هجيرة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوبكر، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أفريل
الصفحات: 211 - 225
DOI: 10.37170/1986-004-001-012
ISSN: 2543-3784
رقم MD: 1063990
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية معرفة مدى مساهمة التمويل غير التقليدي في معالجة عجز الموازنة العامة في الجزائر، فالتمويل غير التقليدي يعتبر من أدوات السياسة النقدية غير التقليدية التي تستخدمها البنوك المركزية لتنشيط الاقتصاد في الظروف الاستثنائية. وتوصلت الدراسة إلى أن سياسة التمويل غير التقليدي التي انتهجتها الجزائر تعتمد على التمويل من خلال طباعة النقود بدون تغطية وان الأفراط في هذه السياسة سينجر عنه مجموعة من المخاطر والمتمثلة في انهيار قيمة العملة وارتفاع معدلات التضخم. من أهم التوصيات في هذه الدراسة هي إعطاء السلطة النقدية استقلالية أكبر مع تعزيز مصداقية بنك الجزائر وضرورة ترشيد الإنفاق العام بصورة عامة وتخفيف العبء الضريبي لدعم القدرة الشرائية للمواطن.

In this paper we will try to see how unconventional funding has contributed to addressing the public budget deficit in Algeria, unconventional funding is an unconventional monetary policy tool used by central banks to stimulate the national economy in the Exceptional Circumstances. The study found that unconventional financing policy in A relies on funding through printing money without cover. Excessive policy would create a set of risks Of currency collapse and high inflation. One of the most important recommendations in this study is to give the monetary authority greater independence while strength the credibility of the Bank of Algeria and the need to rationalize Public spending in general and reduce the tax burden to support the purchasing power of the citizen.

ISSN: 2543-3784