ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التغير في رأس المال العامل على ربحية الشركات المساهمة السعودية: دراسة تطبيقية على قطاع تجزئة السلع الكمالية

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Change in Working Capital on the Profitability of Saudi Joint Stock Companies: An Applied Study on Retailing Sector
المصدر: مجلة رماح للبحوث والدراسات
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: عبدالرحمن، نجلاء إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: القرنى، إيلاف ناصر (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع43
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: حزيران
الصفحات: 219 - 246
DOI: 10.33953/1371-000-043-008
ISSN: 2392-5418
رقم MD: 1064475
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التغير في رأس المال العامل على ربحية الشركات المساهمة السعودية. وذلك للترابط الوثيق بين رأس المال العامل والربحية في شركات الأعمال وتتمثل مشكلة الدراسة في تساؤل الباحثة الرئيسي وهو ما أثر التغير في رأس المال العامل على ربحية الشركات المساهمة السعودية وذلك من خلال تحديد إذا كانت توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التغير في رأس المال العامل وكلا من العائد على حقوق الملكية العائد على الأصول، العائد على المبيعات. وقد تم اختيار عينة من أربع شركات مساهمة سعودية من قطاع تجزئة السلع الكمالية وهي شركة جرير للتسويق (جرير)، الشركة المتحدة للإلكترونيات (اكسترا)، الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو)، شركة الحسن غازي إبراهيم شاكر (شاكر). ولقد تم إجراء تحليل أفقي لإيجاد مقدار التغير ونسبة التغير للبيانات المالية المستخدمة في هذه الدراسة وذلك خلال مدة الدراسة وهي عشر سنوات حيث تم استخدام القوائم المالية المعدة في 31-12-1010م إلى 31-12-2019م. كما تم إجراء انحدار خطي لاختبار معنوي العلاقة بين متغيرات الدراسة باستخدام برنامج التحليل الإحصائي 23 SPSS IBM. وتوصلت الدراسة إلى: توجد علاقة قوية ذات دلالة إحصائية بين التغير في رأس المال العامل والعائد على حقوق الملكية، توجد علاقة قوية ذات دلالة إحصائية بين التغير في رأس المال العامل والعائد على الأصول، توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التغير في رأس المال العامل والعائد على المبيعات. كما أوصت الدراسة بعدة أهمها: أن تقوم الشركات المساهمة السعودية بإدارة رأس المال العامل من خلال (إدارة الأصول المتداولة والخصوم المتداولة) بطرق أكثر كفاءة تؤدى إلى زيادة الربحية.

The aim of the research is to study the impact of change in working capital on the profitability of Saudi joint-stock companies. This is due to the close relationship between working capital and profitability in business companies. The main hypothesis was there an effect of change in working capital on the profitability of Saudi joint-stock companies. Thought testing the secondary hypothesis: there is a statistical relationship between change in working capital and both of return on equity, return on assets and return on sales. The sample was five joint-stock companies from retailing sector ehich are: Jarir Marketing Company (JARIR), United Electronics Company (EXTRA), Saudi Automotive Services Company (SASCO), Alhassan Ghazi Ibrahim Shaker Company (SHAKER). The horizontal analyses used to measure the magnitude and percent of change in the financial data used in this study during a ten years' time period using the financial statements prepare in 31-12-2010 to 31-12-2019. A linear regression was performed to test the statistical relationship between the study variables using the statistical analysis program IMB SPSS 23. The study findings show that there is strong significant statistical relationship between change in working capital and both of return on equity, return on assets and return on sales. Therefore, there was statistical relationship between change in working capital and profitability of Saudi joint-stock companies. The study recommends Saudi joint stock companies to manage working capital through (managing current assets and current liabilities) in more efficient ways, which in turn leads to increase its profitability.

ISSN: 2392-5418